المحتوى الرئيسى

فيديو| جوارديولا.. عبقري تحول إلى فيلسوف مُزيف!

03/16 11:14

فيديو| جوارديولا.. عبقري تحول إلى فيلسوف "مُزيف"!

يقولون في الأمثال الشعبية "من خرج من داره اتقل مقداره"، هذا ما ينطبق تماما على الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي.

جوارديولا الذي نعته البعض بقائد ثورة التغيير في عالم كرة القدم عام 2009، وذهب آخرون لوصفه بـ "الفيلسوف"، ومسميات أخرى تليق برجل أحدث صخبا خلال فترة توليه تدريب برشلونة الإسباني.

بدأ جوارديولا مسيرته مع البرسا في موسم 2008/2009، ليحصد 6 ألقاب في أول مواسمه التدريبية، مع كتيبة مدججة بالنجوم والأساطير داخل ملعب الكامب نو.

وامتلك بيب في فريقه ليونيل ميسي، صامويل إيتو، تشافي هيرنانديز، أندريس إنييستا وتييري هنري، وآخرين هم الأفضل في مراكزهم مثل الظهير الأيمن داني ألفيس.

بدأ المدرب الكتلوني ثورته بإعادة ما بدأه الأسطورة الهولندي يوهان كرويف، عندما تولى تدريب برشلونة عام 1988.

كرويف أحدث ثورة حقيقية في النادي الكتالوني بنقل أسلوب الكرة الهولندية إلى ملعب الكامب نو، وبدأ في تطبيق مفهوم الكرة الشاملة، ليتربى اللاعب، بيب جوارديولا، على أفكار أسطورة هولندا وأياكس أمستردام، ويتشبع بأفكاره.

أعاد جوارديولا أفكار كرويف من جديد بعد أن غابت لسنوات عن البلوجرانا، حتى في طريقة بداية الهجمات، بالاعتماد على التمرير من الخلف وعدم اللجوء للكرات الطويلة، وهو ما كان يفعله يوهان، حيث كان يحرس مرمى الفريق الكتلوني كارلوس بوسكيتس.

كارلوس، والد اللاعب الحالي سيرجيو بوسكيتس، كان محطة انطلاق هجمات البرسا، كما يفعل جوارديولا مع الفرق التي يدربها في السنوات الأخيرة.

تقليد جوارديولا لأفكار كرويف لم يصاحبه الإبتكار والإبداع إلا قليلا، ورغم ذلك ذهب البعض ممن لم يدركوا حقبة الأسطورة الهولندي مع البلوجرانا، بوصف المدرب الكتالوني بالفيلسوف، رغم كونه لم يأت بأي جديد في عالم كرة القدم.

الألقاب والإنجازات الغزيرة التي حققها البرسا تحت قيادة جوارديولا ألجمت من يفكرون في النيل من أسطورة بيب، التي بدأت صحافة كتالونيا في تشييدها.

وبعد أن وضع بيب حدا لمسيرته مع برشلونة عام 2012، تحول إلى بايرن ميونيخ الألماني على أمل نقل فلسفته "المقتبسة من كرويف"، إلى ملعب أليانز أرينا، لكن أتت الرياح بحيث لا تشتهي السفن.

بايرن فاز بالفعل بألقاب محلية، لكن جوارديولا لم يأت بجديد، فالفريق البافاري لم يكن بحاجة لذلك، حيث اعتاد على هذه الإنجازات، لكن الهدف من جلب مدرب برشلونة الأسبق هو الهيمنة لسنوات على عرش أوروبا، وهو ما لم يتحقق.

خرج البايرن في 3 مواسم متتالية مع جوارديولا من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، رغم تحقيقه للقب قبل قدوم بيب بأشهر قليلة، ليدب الشك في نفوس الألمان، الذين لم يعرضوا عليه التجديد، لتنتهي حقبته في أليانز أرينا دون إضافة حقيقية، كما كان متوقعا منه.

تحول جوارديولا فيما بعد إلى رحلة جديد عبر بلاد الإنجليز، حيث تعاقد معه نادي مانشستر سيتي، لوضع النادي في واجهة أوروبا، بين عمالة وكبار القارة العجوز.

وفي أول مواسمه مع السيتي، يودع جوارديولا رفقة فريقه البطولة الأوروبية الكبرى من دور الـ 16 على يد موناكو الفرنسي، بعد أن تلقت شباكه 6 أهداف في مباراتين.

موناكو 3 × 1 السيتي | هدف موناكو الثالث HD pic.twitter.com/o08CLHLluJ

إخفاقات جوارديولا مع السيتي لم تقف عند حدود أوروبا، بل امتدت لداخل أرض الإنجليز، ففشل المدرب في مواصلة الطريق نحو لقب كأس الرابطة بالخروج على يد غريمه مانشستر يونايتد، بالإضافة إلى ابتعاده التام عن صدارة البريميرليج، التي باتت في قبضة تشيلسي بفارق كبير.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل