المحتوى الرئيسى

طلاب في «آثار قنا» يصممون نموذجًا لقصر الحرملك الخاص بالأمير يوسف كمال | النجعاوية

03/16 10:58

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » طلاب في «آثار قنا» يصممون نموذجًا لقصر الحرملك الخاص بالأمير يوسف كمال

صمم 4 طلاب بكلية الآثار بجامعة جنوب الوادي، أول نموذج مصغر لقصر الحرملك، أحد المشتملات المعمارية لمجموعة الأمير يوسف كمال المطلة على النيل بمدينة نجع حمادي، ضمن أنشطة وفعاليات الأسبوع البيئي الذي تنظمه الجامعة في مارس الحالي.

وقالت يسرا جمال، طالبة بقسم الترميم، إن النموذج استغرق في تصميمه شهرين بصناعة عدة أجزاء منفصلة ثم تركيبها ببعضها البعض داخل ورشة كلية الآثار، وإن الصعوبة كانت في اختيار اللون المناسب للون قصر الحرملك.

وأضافت دعاء حسن، طالبة بقسم الترميم، أن النموذج نال تقدير امتياز من أساتذة الكلية الذين دعموا الفكرة منذ عرضها عليهم، موضحة أن النموذج استخدم فيه فن الأركت.

وأشار ربيع رضا، طالب بقسم الترميم، إلى أنهم وجدوا تعاونًا كبيرًا من منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادي، وأنهم مدوا الفريق بالمساقط الرئيسية للقصر وأبعاده والصور، لافتًا إلى أنهم استخدموا أداوت النجارة في التصميم والخشب من نوعين.

وقال محمد توكل، مدرس مساعد بكلية الآثار قسم الترميم، إن القصر تحفة معمارية نادرة من نوعها، ما دفعهم صنع تصميم له من مادة الخشب لأنها مادة سهلة لصنع الماكيت، وكانت أول خطوة هي زيارة ميدانية للقصر هدفها تعيين المساقط وأخذ المقاسات ورؤية الأثر على الطبيعة، ثم توثيق وجه للمكان وحصر عدد النوافذ والمشربيات، وبعد ذالك صممت على ورق كلك ثم الطبع على الخشب وتفريغ الخشب باستخدام منشار الأركت، متابعًا “لم يسعفنا الوقت لتنفيذ جزء الحرملك كله حيث تتقدمه حديقة كبيرة لم نستطع إنجازها”.

وعن تلوين النموذج أورد المدرس المساعد بكلية الآثار قسم الترميم، أنهم استخدموا ألوان صناعية، وأن صعوبة التلوين كانت في إظهار ألوان الطوب المبني به القصر، منوهًا إلى أن الطلاب تكفلوا بنفقات تصميم النموذج.

طلاب الآثار بجامعة جنوب الوادي في ضيافة الأمير يوسف كمال بنجع حمادي

إبراهيم الشرقاوي: جدي لم ينقذ الأمير يوسف كمال من “أسد” في أفريقيا

“افتحوا متحف يوسف كمال” بقنا تطالب وزير الآثار باعتماد ميزانية لإنشائه

أستاذ بآثار الفيوم تتطوع لتخطيط متحف “يوسف كمال” في نجع حمادي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل