المحتوى الرئيسى

'الصحة' تنشئ 40 مركزًا لعلاج السموم

03/16 10:53

د. شريف وديع: الانتهاء من انشاء 20 مركز ضمن المرحلة الاولى بتكلفة 6 ملايين جنية

أعلن الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة لشئون الرعاية الحرجة، عن إنشاء 40 مركزًا لعلاج السموم بمستشفيات وزارة الصحة، مؤكدًا الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا كمرحلة أولى بتكلفة 6 ملايين جنيه، وجارى افتتاحهم خلال الفترة المقبلة بعد إمدادهم بالأدوية المطلوبة.

وأشار وديع، في تصريحات خاصة لـ "الدستور"، إلى أن محافظات الجمهورية كانت خالية من مراكز لعلاج السموم، لافتًا إلى أن عدد مراكز علاج السموم في مصر كان يبلغ 6 مراكز فقط، وهى غير كافية لإسعاف حالات التسمم.

وأوضح أن مراكز السموم الستة التى بدأ بهم المشروع، 3 منهم تتبع الجامعة، وهى مركز سموم عين شمس، ومركز سموم قصر العينى، ومركز سموم الإسكندرية، أما وزارة الصحة فيتبعها 3 مراكز أخرى في مستشفيات المنشاوى بالغربية، والمنيا، والمنصورة.

وأضاف مستشار وزير الصحة لشئون الرعاية الحرجة أن الفترة الذهبية لانقاذ مريض السموم هى ساعتان، لذلك تم توزيع مراكز السموم فى مصر بما يضمن وصول المريض فى فترة زمنية تسمح بإنقاذه، وعليه جهزت الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة 40 مركزًا على مستوى الجمهورية، بحيث تضم كل محافظة من 2 إلى 3 مراكز، كما تم إدراج برنامج السموم ضمن خطة الطوارئ والرعاية الحرجة.

وأكد انه يتم حاليا دعم مراكز السموم بالأدوية المطلوبة، تمهيدًا لبدء تطبيق المرحلة الأولى من برنامج علاج السموم في 20 وحدة، معلنًا الانتهاء من تجهيز جميع المراكز طبيًا.

وأشار إلى أن مراكز المرحلة الأولى تشمل مستشفيات المنصورة العام بالدقهلية، المنيا العام بالمنيا، ناصر العام بالقليوبية، بورسعيد العام ببورسعيد، قنا العام بقنا، منوف العام بالمنوفية، الغردقة العام بالبحر الأحمر، أسيوط العام بأسيوط، الطور المركزى جنوب سيناء، سوهاج العام بسوهاج، المنشاوى العام بالغربية، الشيخ زايد آل نهيان بالقاهرة، الفيوم العام بالفيوم، العامرية العام بالإسكندرية، كفر الدوار العام بالبحيرة، مطروح العام بمرسى مطروح، بنى سويف العام ببنى سويف، كفر الشيخ العام بكفر الشيخ، الزقازيق العام بالشرقية، دمياط العام بدمياط.

قام قداسة البابا تواضروس الثاني بزيارة مزار مثلث الرحمات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، حيث قام بتطييب جسده بمناسبة الذكرى الخامسة لنياحته، شارك في التطييب أسقف ...

افتتحت اليوم، بروفات مهرجان السينما الإفريقية في قصر ثقافة الأقصر، تحت إشراف المخرج المسرحي خالد جلال الذي حضر للإشراف على العرض الافتتاحي للمهرجان، الذي سيبدأ غدا 16 مارس على معبد الكرنك وسط حضور ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل