المحتوى الرئيسى

وزير البترول: نستهدف استقبال شحنات "أرامكو" في مارس أو أبريل

03/16 10:35

قال وزير البترول طارق الملا لـ"رويترز" اليوم، إن بلاده تستهدف البدء في استقبال شحنات النفط من شركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- في أواخر مارس أو مطلع أبريل بعد الاتفاق على استئناف التوريد.

وأعلنت وزارة البترول أمس، أن شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر بعد نحو ستة أشهر من توقفها بشكل مفاجئ في أكتوبر تشرين الأول.

وأضاف الملا في اتصال مع رويترز "نستهدف استئناف استيراد شحنات النفط من أرامكو السعودية أواخر مارس أو مطلع أبريل وفقا لجدول الموانىء وتسليم الشحنات".

وقالت وزارة البترول أمس في بيان صحفي إنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقا للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول وشركة أرامكو.

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو أيار من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما. وردا على سؤال لرويترز عن اتفاق استيراد الخام من العراق قال الملا "اتفاق استيراد النفط من العراق سيظل قائما ولم يكن بديلا لتوقف شحنات أرامكو."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل