المحتوى الرئيسى

ارتفاع مرتقب فى الأسعار بعد قفزة الدولار الجمركى

03/16 09:55

❐ شيحة: %16-15 زيادة متوقعة فى أسعار السلع المستوردة

قدر أحمد شيحة، رئيس الشعبة العامة للمستوردين، نسبة الزيادة التى ستلحق أسعار السلع المستوردة بين 15 و%16، جراء القفزة التى سجلها سعر الدولار الجمركى بنحو 1.25 قرشا دفعة واحدة.

وأعلن عمرو الجارحى، وزير المالية أمس، أن سعر الدولار الجمركى سيرتفع إلى 17 جنيها، اعتبارا من اليوم الخميس ولمدة أسبوعين، مقابل 15.75 قبلها، تمشيا مع أسعار صرف العملة فى البنوك.

ويعد الدولار الجمركى الأساس الذى يتم عليه احتساب قيمة الضريبة والرسوم الجمركية على السلع المستوردة فى الجمرك.

على صعيد متصل، قال اللواء حسن سليمان، رئيس رابطة مصنعى السيارات، إن ارتفاع الدولار الجمركى سيدفع سوق السيارات لمزيد من الركود والتراجع، سواء للمستوردين أو للوكلاء، خاصة مع استمرار ظاهرة تكدس المخزون لديهم.

وكشف عن تواصل الرابطة مع عدد من الجهات السيادية بالدولة لحل أزمة الركود التى ضربت القطاع بعد قرار تحرير سعر الصرف، وبحث سبل إصدار سلسلة من القرارات السريعة لاستعادة الرواج، مضيفا: استمرار الركود الحالى ينذر بكارثة.

بينما توقع شادى ريان، رئيس مجلس إدارة «المصرية للسيارات»، لجوء عدد من وكلاء والتجار لخفض وإلغاء الخصومات التى تم الإعلان عنها بداية مارس الحالى، بعد زيادة الدولار الجمركى والتى قاربت نسبة %8.

وأكد أن الزيادة المطبقة من «المالية» فى القيمة الجمركية، لن تقابلها زيادة فى الأسعار الفترة الحالية، راهنًا الزيادات بتخطى سعر صرف الدولار حاجز الـ20 جنيهاً، حيث سيحاول التجار تجنب الخسائر التى قد يتكبدونها حينها.

وأوضح أن التغيرات المستمرة فى أسعار الصرف، ستدفع قطاع السيارات إلى مزيد من الركود خلال الشهور المقبلة، موضحاً أن عام 2017 هو الأصعب على السوق.

ولفت إلى أن الخصومات التى تم الإعلان عنها من قبل الموزعين والوكلاء، لم تسفر عن أى تحريك للمبيعات، نتيجة انعدام القدرة الشرائية، وتغير أولويات المستهلكين، وبالتالى فإن إلغاء التخفيضات والخصومات يدفع بالسوق للهاوية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل