المحتوى الرئيسى

مستشارون ملكيون ضمنهم عالي الهمة أبلغوا ابن كيران بإعفائه

03/16 04:13

ابن كيران يرفض مشاركة "الاتحاد الاشتراكي" في الحكومة

ابن كيران يطمئن إلى صحة الصحافي المغربي عبد الله الستوكي

ابن كيران: سأسير على النهج نفسه اذا فزت بولاية حكومية ثانية

ابن كيران: عندما يرد عليّ أخنوش والعنصر آنذاك أعرف ما سأقوم به

ابن كيران: لم أسمع يوما دولة تتساءل في تجمعات عن لغتها

الملك محمد السادس يعفي ابن كيران من تشكيل الحكومة

لشكر: ابن كيران أخلّ بالمسؤولية الملقاة على عاتقه

علمت "إيلاف المغرب" أن مستشارين ملكيين ضمنهم فؤاد عالي الهمة هم من أبلغوا عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قرار العاهل المغربي الملك محمد السادس إعفاءه من تشكيل الحكومة، بعدما تعذر عليه القيام بذلك، ومرور خمسة أشهر على تكليفه. 

إيلاف من الرباط: جاء ذلك خلال استقبالهم له اليوم في القصر الملكي في الدار البيضاء. في سياق ذلك، عقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية اجتماعًا مصغرًا لبحث التطورات السياسية التي أعلن عنها بيان الديوان الملكي. 

وعلمت "إيلاف المغرب" أن الاجتماع لم يدم وقتًا طويلًا، وحضرته قلة من أعضاء الأمانة العامة الموجودين في الرباط. وبينما ألحّ ابن كيران على قيادات حزبه التزام الهدوء وتفادي ردود الفعل الانفعالية، وعدم الإدلاء بتصريحات صحافية، خرج النائب السابق المنتمي إلى الحزب عبد العزيز أفتاتي ليدلي بتصريحات صحافية مفادها "إن ما يجري الآن هو محاولة لتقسيم حزب العدالة والتنمية على شاكلة ما وقع مع حزب الاستقلال".

وأضاف إن التاريخ يعيد نفسه مع حزب العدالة والتنمية. وزاد قائلًا: "وحدة الحزب كوسيلة كفاحية للإصلاح أولى من خزعبلات حكومية هجينة على مقاس الدولة العميقة". وأشار أفتاتي إلى أن ابن كيران دفع ضريبة رفضه تشكيل حكومة هجينة. ولم يكتف أفتاتي عند هذا الحد، بل قال "إنه بهذا الوضع الذي نعيشه لم يعد هناك انتقال ديمقراطي". 

في غضون ذلك، انتشر الليلة على نطاق واسع بيان منسوب إلى الأمانة العامة للحزب، جاء فيه أن هذه الأخيرة قررت التحاق هذا الأخير بصفوف المعارضة. 

تسريبات تؤكد وجود تيار يريد الالتحاق بالمعارضة

وبينما نفى مصدر مطلع في الحزب صدور أي بيان من الأمانة العامة، رأى مراقبون أن تسريب هذا البيان، الذي تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، هو تعبير عمّا يتفاعل داخل الحزب، بعد صدور بيان الديوان الملكي، إذ يبدو أن هناك تيارًا داخل الحزب يدعو إلى الالتحاق بصفوف المعارضة، وعدم المشاركة في أي حكومة مقبلة، حتى لا يحصل للحزب ما حصل لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بعد إعفاء عبد الرحمن اليوسفي من رئاسة الوزراء، وتعيين التكنوقراطي إدريس جطو خلفًا له. 

العمراني: بيان الأمانة العامة محض افتراء

وأكد سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أنه غير التوجيه الصادر من الأمين العام، بعدم التعليق على البيان الصادر من الديوان الملكي، لم يصدر أي بلاغ أو بيان للأمانة العامة في الموضوع، ولم تعقد هذه الأخيرة أي اجتماع لها بعد بلاغ الديوان الملكي. 

وأضاف العمراني أن ما يتم تداوله في وسائط التواصل الاجتماعي من بيان منسوب إلى الأمانة العامة، هو عار من الصحة ومحض كذب وافتراء، وأن الأمانة العامة لم تنعقد بعد، لكي يتم الحديث عن بيان صادر من اجتماعها، وعليه فإن كل المواقف المعبّر عنها في ما سمي بيانًا، لا علاقة لها بالحزب ولا تمثل موقفًا صادرًا من هيئته التقريرية الأولى، وهي الأمانة العامة. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل