المحتوى الرئيسى

المغرب.. الملك محمد السادس يعفي بن كيران من تشكيل الحكومة

03/16 00:39

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران

قرر الملك محمد السادس مساء الأربعاء، إعفاء الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران من تشكيل الحكومة المغربية الجديدة، وتعويضه بشخصية بديلة من حزب العدالة والتنمية أيضا.

وذكر بيان للديوان الملكي أن الملك أخذ علما بأن "المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت 5 أشهر، لم تسفر عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها"، بحسب موقه هيسبريس المغربي.

من ناحية أخرى، وجه بنكيران كل أعضاء الحزب إلى عدم التعليق بأي شكل من الاشكال على البيان الصادر عن الديوان الملكي المتعلق بتعيين رئيس حكومة جديد من حزب العدالة والتنمية.

وكان الملك محمد السادس كلف في 10 أكتوبر الماضي، عبد الإله بنكيران بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزبه "العدالة والتنمية" الانتخابات البرلمانية، التي جرت في السابع من الشهر نفسه.

ودخلت مشاورات تشكيل الحكومة "نفقا مسدوداً"، عقب تشبث حزبي "التجمع الوطني للأحرار"، و"الحركة الشعبية"، بمشاركة "الاتحاد الإشتراكي"، بينما رفض بنكيران ذلك الأمر وعمل على تشكيل الحكومة الجديدة من الأحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة المنتهية ولايتها.

ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل