المحتوى الرئيسى

منظمة التحريض.. شروط «رايتس ووتش» لاستئناف مناورات النجم الساطع مع مصر

03/16 00:06

نشرت منظمة هيومان رايتس وواتش الأمريكية تقرير تحريضي جديد يطالب الإدارة الأمريكية بالضغط على مصر من أجل الالتزام بحقوق الانسان وإجراء إصلاح سياسي.

وقالت المنظمة إن العلاقات مع مصر يجب أن تكون مبنية على التعاون الأمني وحقوق الانسان معا لأنه يخدم مصالح الولايات المتحدة في الخارج.

المنظمة الأمريكية كشفت أن وزير الدفاع جيمس ماتيس يريد حاليا عودة مناورات النجم الساطع بين الجيش الأمريكي ونظيره المصري.

المنظمة طالبت الإدارة الأمريكية بربط بوضع الحريات ومنظمات المجتمع المدني باستئناف هذه المناورات مع مصر مضيفة أن إدارة ترامب تستطيع أن تفتح ملف جديد مع القاهرة في كافة المجالات.

وذكرت  أن الرئيس السابق باراك أوباما كلن لديه علاقات متوترة مع كافة المؤسسات والأحزاب المصرية بسبب مواقفة المتغيرة في الداخل المصري وأن ترامب أماه فرصة حاليا لفتح صفحة جديدة مع القاهة تقوم على التعاون الأمني ووضع حقوق الانسان.

وقالت أن واشنطن لا يجب أن تكون رهينة في يد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مضيفة أن هذا الرئيس يعتقد أن بلاده أكبر من أن تفشل وأن عدد من حلفاء امريكا يدعمونه بسبب عدم وجود بديل.

وأضافت أن السيسي يفرض قيود على المنظمات الدينية مثل الأزهر وهو ما يقيد من عمل المؤسسة ويقلل من مصدقيتها.

وكانت واشنطن قد جمدت، في عام 2013 عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، التعاون العسكري مع مصر.

وقررت واشنطن وقف مناورات "النجم الساطع"، وتجميد أربعة برامج عسكرية تتضمن طائرات من طرازي "أباتشي" و"F-16" وأسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

وتهدف مناورات "النجم الساطع" المشتركة بين الجيشين، المصري والأمريكي، إلى رفع الكفاءة القتالية بين الطرفين، وتجري منذ الثمانينيات على سواحل البحر المتوسط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل