المحتوى الرئيسى

حزب رئيس وزراء هولندا يتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية

03/15 23:34

أظهر استطلاع للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع بعد الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الهولندية تقدم الحزب الليبرالي المؤيد للسوق الحرة بزعامة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته وحصوله على 31 مقعدا في البرلمان الذي يتألف من 150 عضوا، في تراجع من 41 مقعدا كان يسيطر عليها بالفعل.

وكانت النتيجة التي حققها الحزب الليبرالي أكبر مما توقعت استطلاعات الرأي خلال الحملة الانتخابية وسو ف ينظر إليها على انها تفويضا لروته بتشكيل حكومته الثالثة منذ عام 2010.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام 13 مليون هولندي. وعشية الانتخابات توجه رئيس الوزراء، مارك روته، إلى الهولنديين قائلاً أنهم أمام خيارين: إما الاستقرار أو الفوضى، في إشارة إلى اليميني الشعبوي المعادي للإسلام، خيرت فيلدرز. (15.03.2017)

صرح رئيس اتحاد المساجد في هولندا راسيت بال، بأن الجالية المسلمة باتت تشعر بالخوف مع "تزايد حالات الاعتداء بحق مسلمين لدواعي الكراهية". (02.03.2017)

 وحقق حزب العمل،الشريك في الائتلاف بزعامة روته، نتيجة سيئة حيث حصل على تسعة مقاعد فقط مقابل 38 في الانتخابات السابقة، وكان التراجع أكبر مما توقعته استطلاعات الرأي.

وكان الفائزان الأكبر هما الحزب الديمقراطي المسيحي، الذي رفع عدد مقاعده من 13 إلى 19 وحزب ديمقراطيو 66 المنتمي لتيار الوسط الذي رفع عدد مقاعده من 12 إلى 19، وفقا لاستطلاعات أراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم. وفشل الزعيم الشعبوي خيرت فيلدرز في تحقيق تقدم متوقع في الانتخابات، حيث حصل على 19 مقعدا بزيادة أربعة مقاعد عن المقاعد التي حصل عليها عام 2012.

وتدفق ملايين الهولنديين على مراكز الاقتراع في نسبة مشاركة قياسية في الانتخابات التي شهدت تنافس روتي مع اليمين الشعبوي بزعامة فيلدرز.

وفي حال تأكدت هذه النتائج فمن المرجح أن يحظى روتي بفرصة لتشكيل الائتلاف الحكومي المقبل وقد يلجأ إلى حزب النداء المسيحي وحزب الديموقراطية دي66 اللذان حصلا على 19.

ع.ج/ (أ ف ب، دب أ، رويترز)

طالب نايجل فاراج زعيم حزب "استقلال المملكة المتحدة" وأحد الداعمين الرئيسين لحملة "بريكست"، بأن يصبح يوم 23 من حزيران/ يونيو عيدا للاستقلال. وقال: "الاتحاد الأوربي يخسر. الاتحاد الأوروبي يموت. آمل أن نكون قد أسقطنا الحجر الأول من الجدار. وآمل أن يكون خروج بريطانيا هو الخطوة الأولى لتكون دول أوروبا ذات سيادة".

خيرت فيلدرز رئيس حزب "الشعب من أجل الحرية والديمقراطية" الشعبوي الهولندي احتفى بخروج بريطانيا وقال "باي باي بروكسل. وهولندا ستكون القادمة". ويطالب فيلدرز منذ سنوات بإجراء استفتاء حول عضوية هولندا في الاتحاد، فيما ذكر استطلاع للرأي أن أغلب الهولنديين يفضلون "نيكست" والخروج من الاتحاد الأوروبي.

يأمل اليمين الفرنسي من الاستفادة من نتائج "بريكست". ووصفت زعيمة "الجبهة الوطنية" الفرنسية مارين لوبان النتائج بأنها "انتصار للحرية"، وتابعت: "يجب علينا الآن إجراء استفتاء مشابه في فرنسا وفي دول الاتحاد الأوروبي". وربما تحقق دعوة "فريكست" دفعة انتخابية قوية لمارين لوبان في الانتخابات الرئاسية القادمة في فرنسا في سنة 2017.

فراوكه بيتري زعيمة حزب "البديل من أجل ألمانيا" ردت فرحة على نتائج الاستفتاء بتغريدة في تويتر وقالت:" الوقت ملائم لأوروبا جديدة". أما بيورن هوكه رئيس الكتلة البرلمانية للحزب في ولاية تورينغن فأطلق تصريحات أكثر حدة وطالب بإجراء استفتاء في ألمانيا وأضاف:" أنا أعرف أن أغلبية الشعب الألماني تريد الخروج من عبودية الاتحاد الأوروبي. وأن البريطانيين قرروا بـ"بريكست" الخروج عن طريق الجنون الجماعي".

كريستيان توليسن رئيس حزب الشعب الدنمركي هنأ في فيسبوك بنجاح "بريكست". وقال معلقا على النتائج: "الاتحاد الأوروبي قلّل من قيمة شكوك المواطنين تجاهه. الاتحاد الأوروبي صادر قرار الدول المنضمة فيه ويدفع الآن ثمن ذلك". ويريد توليسن أيضا إجراء استفتاء مشابه في الدنمرك.

فيما قال هاينز كريستيان شتراخه زعيم حزب الحرية النمساوي في تغريدة في تويتر إنه "بعد بريكست يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى إصلاحات شاملة. ودون رئيس البرلمان الأوربي شولتس ودون رئيس المفوضية الأوربية يونكر". ويطالب حزب الحرية بإجراء استفتاء في النمسا. وأضاف رئيس الحزب: "نحن نهنئ البريطانيون على حصولهم على استقلالهم من جديد".

قد يشعر رئيس وزراء المجر اليميني المحافظ فيكتور أوربان أن بريكست تأييد لسياسته الرافضة لاستقبال اللاجئين. وأوضح أوربان بعد التصويت بأنه يؤمن "بأوروبا قوية، لكنها لن تكون كذلك، إلا عندما توجد هنالك حلول ملائمة للقضايا المهمة مثل قضية الهجرة". وكانت المحكمة الدستورية قد أعطت الضوء الأخضر وقبل الاستفتاء على إجراء استفتاء في المجر حول "نسب اللاجئين" المقترحة من قبل الاتحاد الأوروبي.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل