المحتوى الرئيسى

"حميدة".. رحلة طالب من دبلوم صنايع لتأليف المقررات الدراسية

03/15 23:31

حميدة: استغرق 6 أشهر ومزود بـ"لينكات"

إعداد مقرر عن "الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب"، مسابقة أطلقتها جامعة القاهرة، العام الماضي لإعداد كتاب ليكون مقررًا دراسيًا ومتطلبًا من متطلبات التخرج في الجامعة بجميع كلياتها ومعاهدها، لتعلن النتائج أول أمس.

على مدار 6 أشهر، عمل الطالب بكلية الهندسة محمد حميدة على إعداد الكتاب المنشود، على أن تكون أهدافه خمسة وهي: زيادة الوعي بالقيم الإنسانية الخاصة بحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والتنوع الثقافي والمحافظة على البيئة، تشجيع احترام التنوع وتقدير إسهامات مختلف الثقافات في الحضارة الإنسانية وتعزيز النظرة الإيجابية للآخر وتشجيع الحوار بين الثقافات، مساعدة الطلاب على تكوين فهم ناقد لهويتهم الثقافية في عصر العولمة، تعزيز قيم العقلانية والتنور والإبداع، تزويد الطلاب بالمهارات والاتجاهات الخاصة بإدراك الروابط والتفاعل بين الأديان والتراث الفلسفي الإنساني عبر الزمان والمكان.

جابر نصار: حاجة تفرح وتدلل على عظمة شباب هذا الوطن

"حميدة" التحق بكلية الهندسة بعد رحلة من الدراسة بدأت بحصوله على "دبلوم صنايع" ثم التحاقه بكلية التعليم الصناعي ثم "معادلة" أهلته لدخول كلية الهندسة، ومن أجل تلك الرحلة كان الهدف من الكتاب الذي حصل على المركز الثاني في المسابقة، "التعاون" الذي يفقتده المجتمع ليساعد كل شخص الآخر في تحقيق حلمه، فكانت الركيزة الأولى للكتب هي الربط بين نشاط الطلاب ومتطلبات سوق العمل من خلال العمل على قيمة "التعاون"، والتوصل لفكرة "الامتداد".

محمد حميدة: الكتاب مكون من 300 صفحة و7 فصول

ثاني محاور الكتاب المكون من 300 صفحة، الابتكار، فلكل كلية وكل جامعة ظروفها التي تجعلها مختلفة عن نظيرتها، ومن هنا اتخذ الشاب من اليابان مثالا، فيرى النماذج التي تواكب الظروف المصرية وطلابها ويمكن أخذها، وما كان ناجحًا ولكنه لا يلائمنا نبتكر طريقة حتى نطوّعه للعمل والحصول على تلك المهارة.

تزويد الكتاب بروابط تعليمية، المحور الثالث الذي اعتمدة كتاب "حميدة"، فإن كانت هناك قطعة غير مفهومة منه يرفق في آخر الصفحة "لينكات" لزيادة المعرفة وتوضيح المعلومة.

7 فصول يتكون منها الكتاب الفائز بالمركز الثاني لطالب كلية الهندسة، وفي كل فصل يوجد نحو 150 مرجعا اطلع عليها الشاب لإعداد الكتاب بعد تنقله بين مكتبات الجامعة للإطلاع على كتب ورسائل باحثين.

ويقول "حميدة"، إن الكتاب الفائز بالمركز الأول من إعداد فريق عمل بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، هو الذي تم طباعته وإقراره للتدريس هذا العام، ومن العام المقبل سيتم طباعة الكتب الفائزة بالمركز الثاني والثاث، على أن يختار الطالب الكتاب الذي سيؤدي الامتحان فيه، لأن المادة "مادة نجاح وسقوط".

يعتبر الطالب الفائز بالمسابقة أن الكتاب أشبه بـ"رسالة"، سيمتحن فيها الطلاب من خلال الاختيارات والتصويب، على أن يجتمع الفائزون الثلاثة مع إدارة الجامعة لوضع نحو 500 سؤال سيختار الكمبيوتر منها نحو 15 فقط عند امتحان الطلاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل