المحتوى الرئيسى

حقيقة "الفيروس الغامض" الذي أدى لوفاة 3 مصريين حتى الآن

03/15 23:35

​وكانت حالة من الفزع أصابت البعض بعد الإعلان عن إصابة 11 شخصا بأعراض تشبه النزلات المعوية واشتباه بالتسمم، لعائلتين تربطهما صلة قرابة ومقيمين في منزلين مستقلين بمنطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، شمال القاهرة.

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه فور الإبلاغ عن أول حالة وهي لسيدة تبلغ من العمر 63 عاماً تم حجزها بمستشفى حميات إمبابة، بمحافظة الجيزة، جنوب القاهرة.

وأضاف "قامت الوزارة على الفور بتشكيل لجنة للتقصي الميداني الوبائي وأفادت نتائجها بأن عدد من ظهر عليهم الأعراض 11 شخصا تمثلت الأعراض فى قئ مفاجئ وإسهال شديد وألم بالبطن، وزادت شدة الأعراض في بعض الحالات وخصوصا بين الأطفال وكبار السن".

وأشار قنديل إلى أن "جميع الحالات المصابة ترددت على المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة لتلقى العلاج اللازم، وتوفيت 3 حالات، فيما تماثلت 6 حالات للشفاء التام وخرجت خروج تحسن، ويوجد حالتين فقط حتى الآن تحت العلاج".

وقال رئيس قطاع الطب الوقائي أن فريق من الوزارة قام بعمل تقصي وبائي للمنازل المجاورة للمنزلين ولم يتم اكتشاف أي حالات مرضية مشابهة، وأضاف بأنه تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية سواء للمصابين أو للمنزلين المشار إليهما منها إجراء فحوصات معملية متقدمة للفيروسات والبكتريا المحتمل أن تكون سببا في ظهور هذه الأعراض، حيث تم عمل فحوص السموم والمعادن الثقيلة للحالات، ومسح ذرى للأجسام المشعة عن طريق فريق من هيئة الطاقة النووية، وعمل تقصى للحشرات ونواقل الأمراض، ورصد وقياس ملوثات الهواء ، وفحوص لجميع أنواع الأغذية الجافة، المطهوة والمياه من المنزلين المشار إليهما للكشف عن وجود أي بكتريا ممرضة أو سموم.

ذعر بين المواطنين بعد تفشي فيروس غامض

— mohamed meabed (@trfaia) March 15, 2017

​وأكدت وزارة الصحة أن هذه الحالات هي لأسرتين فقط تربطهما صله قرابة ولا يوجد نهائياً أي حالات أخرى في المنازل المجاورة، أو للأشخاص الذين تعاملوا مع هذه الحالات فى أماكن العمل أو في المستشفيات، كما أن الوزارة تبحث وتتقصى لمعرفة السبب وراء حدوث هذه الحالات المحدودة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل