المحتوى الرئيسى

كرنك جديدة.. فى المطرية(2-٢)!! | المصري اليوم

03/15 21:30

ومعبد أون هذا هو أقدم معابد مصر وجاء فى متون الأهرام باسم معبد رع ويسمى باسم «هيت سار» ومعناه «قصر الأمير» حيث فى البداية طريق الكباش التى تحرس الأبواب المؤدية إلى المعبد نفسه.. فأين كل هذه العجول؟!، وكان هذا المعبد به هياكل لتأدية الفروض الدينية. كما كان به معاهد وجامعة للعلوم الدينية.. وكانت عين شمس هذه مقر عبادة وتقديس طائر البلشون - مالك الحزين - أى الاسفنكس كما فى اللغة اليونانية.

وكانت جامعة عين شمس هى أقدم جامعات العالم. وهى أم الجامعات وفيها تمت مراسم زواج النبى يوسف الصديق من ابنة الكاهن الأعظم لمعبد عين شمس.. وفى هذا المعبد - الجامعة - تلقى النبى موسى حكمة المصريين وعلومهم على أيدى كهنة معبد رع هذا. وفيه - وفيها - تناقش هيرودوت مع أكبر الكهنة علماً وثقافة. وهنا تلقى أفلاطون علومه وتخرج بطليموس الجغرافى فيها.. بل رأى استرابون روعة مساكن المنطقة التى كان يقيم بها هؤلاء العلماء، فى العصر اليونانى.

وفى هذه الجامعة تعلمت البشرية قياس الزمن على أساس السنة الشمسية.. وقسّم الكهنة السنة إلى 365 يوماً والسنة إلى 12 شهراً والشهر ثلاثين يوماً.. وقسّموا أيضاً فصول السنة.

■ حقيقة، تعرضت المنطقة إلى تدمير مركز ومستمر طوال عصور اليونان والرومان وفى بدايات العصر القبطى بحجة هذه الآثار. بل وجدت وزارة الأشغال المصرية عندما قامت برفع الأحجار تحت مقياس الروضة لتقويتها.. وجدت أن كثيراً من هذه الأحجار عليها كتابات هيروغليفية تثبت أنها منقولة من معابد أبواب مدينة أون القديمة.. أى عين شمس.

■ وشهدت المنطقة قدوم العائلة المقدسة. حيث شجرة العذراء.. وحكايات البلسم الشافى.. وفيها أيضاً وقعت المعركة الشهيرة.. معركة الريدانية أو العباسية.. بين السلطان الغازى العثمانى سليم الأول وسلطان مصر طومان باى عام 1517 وبالذات فى الحقول حول مسلة عين شمس.. ومعركة أخرى أيام الحملة الفرنسية بين قوات كليبر والقوات التركية عام 1800 التى كانت تحاول طرد الفرنسيين من مصر.

Comments

عاجل