المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن ساعة الأرض

03/15 20:52

دعت وزارة البيئة، صباح اليوم الأربعاء، الشعب المصري، المشاركة في الاحتفال بأكبر حركة بيئية منذ عشر سنوات والتي تحمل اسم "ساعة الأرض"؛ لتوحيد صوت العالم للحفاظ على الموارد الطبيعية، والحد من مخاطر ظاهرة تغير المناخ.

وقالت الوزارة إن الحركة قامت على إطفاء الأضواء لمدة ساعة في السبت الأخير من شهر مارس من كل عام في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً، وحتى التاسعة والنصف مساءً، والاستعاضة على النور من خلال إضاءة الشموع كرسالة رمزية اكتسبت تأييدًا عالميًا وأصبحت احتفالًا سنويًا لكل المهتمين بالبيئة في 7000 مدينة بـ 172 دولة حول العالم بمشاركة ما يزيد على مليارين شخص على ظهر الكوكب.

وقررت وزارة البيئة أنها ستحتفل يوم السبت 25 مارس المقبل، بالتنسيق مع العديد من الوزارات والمحافظات هذا العام في شتى محافظات مصر بإطفاء الإضاءة الخارجية للمعالم الأثرية والسياحية التي تميز مصر مثل الأهرامات وبرج القاهرة وقلعة صلاح الدين، بالإضافة إلى المباني الحكومية والجامعات والنوادي خلال ساعة الأرض.

كما تنظم الوزارة احتفالها الرسمي في أحضان الحضارة المصرية يوم السبت 25 مارس بالساحة الخارجية للمتحف القومي للحضارة المصرية بمدينة الفسطاط بحي مصر القديمة، من الساعة الثامنة والنصف مساءً.

ومن المقرر أن تشارك دول العالم في تلك الساعة، ولكن ما هي ساعة الأرض؟ وكيف بدأت؟ وعلى يد من؟.. وتجيب "الوفد" على تلك الأسئلة في التقرير التالي، عبر رصد أبرز المعلومات عن "ساعة الأرض".

- هي حدث عالمي سنوي، نُظم على يد الصندوق العالمي للطبيعة.

- يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتمعات وملاك المنازل والشركات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة، خلال آخر يوم سبت في شهر مارس من كل عام.

- تهدف ساعة الأرض إلى رفع وعي بخطر التغير المناخي، وتقليل استهلاك انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرقه من عوادم السيارات والتي هي بدورها تعتبر السبب الرئيسي في الانحباس الحراري.

- بدأت في مدينة سيدني باستراليا عام 2007، إذ استخدمت المطاعم شموعًا للإضاءة، وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا، وشارك فيها 2.2 مليون شخص من سكان سيدني.

- بعد ذلك انضمت 400 مدينة لساعة الأرض منها: "أتلانتا وسان فرانسيسكو وبانكوك وأوتاوا ودبلن وفانكوفر وفينكس وكوبنهاجن ومانيلا وسوفا (عاصمة فيجي) وشيكاغو وتل أبيب وتورنتو".

- دبي هي أول دولة عربية شاركت فيها.

- تعتبر مصر ثان دولة عربية بعد دبي والتي بدأت أولى مشاركتها في عام 2009 ومن ثم أصبحت احتفالًا سنويًا بها.

- ثم شاركت فيها السعودية عام 2010 وأطفئت أضواء بعض المباني البارزة مثل برجي المملكة والفيصلية في الرياض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل