المحتوى الرئيسى

بالصور…عبدالمحسن سلامة: لن أترك صحفيًا محبوسًا في قضايا نشر أو رأي

03/15 21:02

الأستاذ عبدالمحسن سلامة والأستاذمجدي الجلاد

قال الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، المرشح لمنصب نقيب الصحفيين، إنه لن يترك صحفيًا محبوسًا فى قضايا نشر أو رأي، مشددًا على أنه لم يترك أى صحفى محبوس طوال تاريخه.

وأضاف سلامة- خلال زيارته وكالة ” أونا” للصحافة والإعلام، الأربعاء- أنه سيعمل على أن تعيد الدولة حساباتها مرة أخرى تجاه اقتصاديات الصحافة، وكيفية دعم مدخلاتها ” الورق ــ الأحبار” بالنسبة للصحف الورقية، وكذلك ما تعاني منه أيضا المواقع الإلكترونية، مشيرا إلى أن أزمة الصحافة أصبحت موجودة فى العالم كله، إلا أنها فى مصر أكثر ضراوة.

وأشار المرشح على منصب نقيب الصحفيين، إلى أنه سيتم التركيز على أشياء بجانب المهنة والمهنية مثل الحرية والتشريعات، مضيفا: ” هذه الأمور غابت عن النقابة منذ فترة”.

ولفت عبدالمحسن سلامة إلى أن الأوضاع الاقتصادية للصحفيين ساءت منذ فترة، وتوقفت مصادر الدخل الرئيسة والإضافية لهم، ووصل الأمر إلى أن بعض المؤسسات الصحفية أصبحت لا تعطى كبار الصحفيين كافة حقوقهم، متابعا: ” إذا لم نهتم بذلك..فبماذا نهتم”.

وشدد سلامة على أنه سيسعى إلى أن تقوم نقابة الصحفيين بما يجب أن تقوم به فى إطار التشريعات الحامية للحريات والصحافة، وسيعمل جاهدا على صدور قانون تداول حرية المعلومات، بقوله: “لن نكون كالنعامة التى دفنت رأسها فى الرمال”.

وكشف المرشح على منصب نقييب الصحفيين، أنه سيعمل على إصدار قانون عصري جديد لقيد محرري المواقع الإلكترونية بالنقابة طبقا لعدد سنوات الموقع والمحتوى الذي يقدمه وعدد المشاهدات، خاصة إذا كان هيكل التحرير أعضاء بالجمعية العمومية لنقابة الصحفيين.

وأوضح أنه سيسعى إلى قيد محرري المواقع الإلكترونية من خلال طريقين: الأولى تقديم القانون إلى الحكومة، وهى بدورها ستحيله إلى مجلس النواب، والثاني الاستعانة ببعض أعضاء البرلمان من المناصرين للقضية، وسيتولون تقديمه بأنفسهم، مشددًا على أن إنشاء نقابة للإعلاميين وأخرى للصحفيين الإلكترونيين، سيحول النقابة الأم إلى نقابة المهن المنقرضة.

ونوه عبدالمحسن سلامة إلى أنه ضد اقتحام نقابة الصحفيين وسوء إدارة الأزمة، مشيرا إلى أن المعيار الذى سيعمل عليه هو ” كيف تدير نقابة الصحفيين أزماتها؟”.

وحول قرار مجلس نقابة الصحفيين بتشكيل لجان فرعية بالمحافظات التى يزيد عدد المشتغلين بها عن 15 ويقل عن 30، قال عبدالمحسن سلامة إن الأمر متعلقا بتربيطات انتخابية، وسعيمل على حله عقب فوزه بمنصب النقيب.

وشدد المرشح على منصب نقيب الصحفيين، على أنه سيعمل على إصدار قانون يمنع المؤسسات الصحفية من فصل المحررين إلا بإخطار النقابة أولا، لافتا إلى أنه سيكون هناك قريبا نقلة نوعية للصحفيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل