المحتوى الرئيسى

بايرن ميونيخ الأفضل أوروبيا بعد ريال مدريد وبرشلونة ثالثا

03/15 17:43

أثبت فريق بايرن ميونيخ الألماني مؤخرا أنه واحد من بين أفضل الأندية على الصعيد العالمي، ليس فقط بسبب سيطرته المطلقة على الدوري الألماني في الخمس سنوات الأخيرة أو بسبب فوزه الأخير بحصيلة 10:2 على أرسنال في مجموع مبارتي الذهاب والإياب في ثمن نهائي دوري الأبطال، وإنما أيضا بسبب طريقة تسييره ونجاح إدارته. وهو ما بوَّأ الفريق مكانة عالية وجعل الكثير من النجوم، سواء كانوا لاعبين أو مدربين يرغبون في حمل ألوان الفريق البافاري.

"أعتقد أن هناك ثلاثة أندية فقط في العالم لديها القدرة على القول: نحن لا نريد بيع لاعبينا، وهذه الأندية هي ريال مدريد وبرشلونة وبايرن ميونيخ"، يؤكد مدرب مانشستر يونايتد الملقب بـ "السبيشل وان" جوزيه مورينيو. ويوضح هذا التصريح المكانة التي بات يحظى بها بايرن ميونيخ في الوقت الحالي والتي جعلته من بين أقوى ثلاثة أندية في العالم إلى جانب برشلونة وريال مدريد.

ويبدو أن الفريق البافاري مع المدرب كارلو أنشيلوتي بات أكثر فعالية، وهو ما جعل الكثيرين وعلى رأسهم الدولي الألماني السابق والمحلل الرياضي الحالي لوثر ماتيوس، يتوقعون أن يعيد بايرن ميونيخ هذا الموسم إنجاز عام 2013 ويحقق الثلاثية (دوري أبطال أوروبا، الدوري الألماني، كأس ألمانيا). أوضح ماتيوس ذلك بالقول: "بايرن في حالة جيدة للغاية وإذا لم تحدث إصابات جديدة، فالفريق في الطريق الصحيح لإحراز الثلاثية".

بايرن ميونيخ بات أكثر من أي وقت مضى قريباً من تكرار إنجاز عام 2013 والتتويج بالثلاثية

وتؤكد لغة الأرقام، وفق ما نشرت صحيفة شبورت بيلد الألمانية، أيضا قوة الفريق البافاري، فمنذ صيف 2012 مثلا، جمع بايرن ميونيخ 103 نقطة متفوقا على دورتموند الذي جاء في المركز الثاني.

ويسير بايرن بخطى حثيثة نحو لقبه الخامس على التوالي وهو إنجاز غير مسبوق في تاريخ الكرة الألمانية. ويتمتع الفريق البافاري بقاعدة جماهيرية كبيرة، فمنذ حوالي عشرة أعوام يلعب بايرن بشِبَاك مغلقة سواء داخل ملعبه أو خارجه.

وتنهج إدارة بايرن سياسة متوازنة في التسيير إذ لا تتعدى الاستثمارات في اللاعبين 44 في المائة من مجموع الميزانية مقابل 70 في المائة لدى ريال مدريد وَ 60 في المائة في  برشلونة. ورغم ذلك فإن القيمة الإجمالية للاعبي بايرن ميونيخ، وفق صحيفة شبورت بيلد، تبلغ حوالي 556 مليون يورو أي أكثر من يوفينتوس (447,8 مليون يورو) و مانشستر يونايتد (471 مليون يورو).

ألونسو يأمل في إنهاء مشواره بالثلاثية

ويؤكد الإسباني تشافي ألونسو مكانة بايرن ميونيخ على صعيد الكرة العالمية بقوله: "اللعب لبايرن ميونيخ أعلى مستوى في العالم". وتأتي هذه الشهادة من لاعب جاور أندية كبيرة مثل ليفربول وريال مدريد، وفاز معه بدوري أبطال أوروبا. ويأمل الدولي الإسباني السابق أن ينهي مسيرته الكروية هذا الصيف وهو متوج بالثلاثية مع الفريق البافاري.

وبحسب ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخاص بالأندية، فإن بايرن ميونيخ يأتي حاليا في المركز الثاني بعد ريال مدريد ويتقدم على برشلونة الذي يحتل المركز الثالث في هذا الترتيب.

غيرد مولر هو أفضل هداف في تاريخ الكرة الألمانية وفي فريق بايرن ميونيخ. مولر الملقب بـ "هداف الأمة" سجل 525 هدفا لصالح بايرن ميونيخ وتوج سبع مرات بلقب أفضل هداف في الدوري الألماني .

كارل هاينز رومينيغه رئيس مجلس إدارة بايرن ميونيخ حاليا، لا يزال يعتبر لحد الآن ثاني أفضل هداف في تاريخ فريق بايرن ميونيخ ب 218 هدفا. المهاجم الصلب الذي اشتهر بضرباته الرأسية القوية سجل 162 إصابة في الدوري الألماني و25 مرة في كأس ألمانيا و31 مرة في الدوري الأوروبي.

لعب رونالد فولفارت لفريق بايرن ميونيخ بين 1984ـ1993 وبلغ رصيده من الأهداف مع الفريق البافاري 155 هدفا. وبذلك فإنه يأتي في المركز الثالث في قائمة أفضل الهدافين بنادي بايرن ميونيخ. وبالرغم من تتويج فولفارت مرتين بلقب أفضل هداف في الدوري الألماني إلا أنه لم يترك بصمة قوية مع المنتخب الألماني الذي لعب له مبارتين فقط.

ديتر هونيس كان معروفا بضرباته الرأسية القوية والمركزة وبلياقته البدنية العالية. لعب ديتر هونيس 224 مباراة بقميص الفريق البافاري وسجل 145هدفا، ليؤرخ اسمه كرابع أفضل هداف في تاريخ بايرن ميونيخ.

توماس مولر يعتبر أفضل هداف حاليا في فريق بايرن ميونيخ ويحمل في جعبته 142 هدفا. توماس مولر البالغ من العمر 27 عاما يسير على خطى سلفه غيرد مولر. في الوقت الراهن يحتل المركز الخامس في ترتيب الهدافين التاريخين لبايرن ميونيخ. وأمام المهاجم البافاري المزيد من الوقت لإضافة أهداف أخرى لرصيده، علما أنه لا يزال في قمة عطائه.

ترك البرازيلي جيوفاني إلبر بصمة واضحة في فريق بايرن ميونيخ الذي لعب له بين أعوام 1997ـ2003. وكان جيوفاني يعتبر في ذلك الوقت واحد من أبرز المهاجمين ليس في ألمانيا حسب بل وعلى مستوى العالم أيضا. سجل المهاجم البرازيلي 139 هدفا بقميص بايرن ميونيخ ليصبح أفضل هداف أجنبي في تاريخ النادي البافاري.

يحتل البيروفي كلاوديو بيزارو المركز السابع في قائمة أفضل الهدافين في تاريخ بايرن ميونيخ. اللاعب الحالي لفريق فيردر بريمن سجل بألوان بايرن ميونيخ 125 هدفا. بينها 87 في مباريات البوندسليغا.

يعتبر محمد شول البالغ من العمر حاليا 44 عاما من أبرز لاعبي خط الوسط الهجومي الذين مروا في فريق بايرن ميونيخ. ورغم لعبه في مركز الوسط إلا أنه تمكن من تسجيل 117 بقميص الفريق البافاري محتلا بذلك المركز الثامن في ترتيب هدافي النادي. ويرى الخبراء أن رصيد شول من الأهداف كان سيكون أكثر لولا لعنة الإصابات التي طاردته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل