المحتوى الرئيسى

الأهالي يحتشدون لمشاهدة رفع الكشف الأثري بالمطرية

03/15 17:29

تشهد منطقة سوق الخميس بالمطرية، احتشادا ضخما من أهالي المناطق المجاورة لموقع الكشف الأثري، ويتنوع الحضور بين الرجال والسيدات، لكن تغلب أعداد الأطفال التي احتشدت علي جوانب موقع الكشف لمشاهدة عملية الرفع.

ودفعت وزارة الدفاع بونشين للقيام برفع القطع، وكاسحة ضخمة سيتم تحميل القطع عليها لنقلها إلي المتحف المصرى بالتحرير.

وكانت وزارة الآثار قد قامت بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بنقل 5 قطع أثرية من منطقة المطرية، لنقلها إلى المتحف المصري بالتحرير، تتضمن القطعتين المكتشفتين للتمثال الملكى المرجح أن يكون للملك رمسيس الثانى، وتمثال سيتي الثاني، وكتلتين حجريتين كانت البعثة الأثرية المصرية الألمانية العاملة فى منطقة "سوق الخميس" قد اكتشفتهم بنفس الموقع في وقت سابق.

وقال عيسى زيدان، مدير الإدارة العامة للترميم الأولي والتغليف ونقل الآثار بالمتحف الكبير، للدستور، إن طريقة رفع التماثيل علي عربة النقل ستكون مماثلة لطريقة رفع التمثال الملكي من موقع الكشف عنه، موضحًا أن كل القطع سيجرى رفعها بـ"أحزمة حريرية" علي قواعد مكشوفة لتسمح للمواطنين بمشاهدة القطع اثناء سير موكب النقل.

من جانبه، قال الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصري، إن مجموعة من المتخصصين تولوا مهمة رفع التمثال الملكى المرجح أن يكون لـ"رمسيس" على عربة النقل المجهزة خصيصا للآثار، بعد عزله في صناديق تحميه من مخاطر الاهتزازات طوال الطريق.

وأضاف "عفيفى"، فى تصريحات صحفية، اليوم، أن وزارة الداخلية تولت تأمين موكب القطع الأثرية، التى تصل إلى المتحف المصرى في الساعات الأولي من صباح غدا.

نظم مركز إعلام الهيئة العامة للاستعلامات بالمنيا ،اليوم، ندوة تحت عنوان "مواجهة الإرهاب ... إرادة شعب" بالجامعة ضمن فعاليات المحافظة للاحتفال بالعيد الوطني لنشر التوعية الدينية، ونبذ الفكر المتطرف ...

بدأت منذ قليل فعاليات احتفالية جمعية المحاربين القدماء، بيوم الشهيد والمحارب القديم، والمقامة بقصر ثقافة الزقازيق، ضمن احتفالات يوم الشهيد فى شهر مارس. يحضر الحفل اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، ...

قدم عصام البديوى محافظ المنيا، واجب العزاء لأسرة الشهيد المجند علاء شحاتة عيد فتحي، ابن قرية الكرم بمركز أبوقر قاص، الذي استشهد أثناء تأدية الواجب في سيناء الأحد الماضي. رافق المحافظ، العقيد أكرم علي ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل