المحتوى الرئيسى

سفير مصر بالأمم المتحدة: نساعد جنوب السودان لتوفير ظروف معيشية مواتية

03/15 16:50

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير عمرو رمضان، أن مصر اختارت منذ سنوات أن تساعد شعب جنوب السودان الشقيق،عبر بناء المستشفيات ومحطات توليد الكهرباء فى المناطق النائية والمدارس والطرق لتوفير ظروف معيشية مواتية.

وأشاد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة – في كلمة أمام الحوار التفاعلي مع لجنة حقوق الإنسان المخولة بمتابعة حالة حقوق الإنسان في جنوب السودان ضمن أعمال الدورة 34 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة – بمستوى تعاون حكومة جنوب السودان مع آليات حقوق الإنسان الدولية, بما فيها اللجنة الأممية, مع الأخذ فى الاعتبار تعدد تلك الآليات وتقاريرها بصورة غير مسبوقة ورغم الازدواجية والتكرار فى تلك التقارير بل وأحيانا التناقض فيما بينها فى توصيف الأوضاع فى هذه الدولة الوليدة.

وقال السفير رمضان إن مصر تشاطر اللجنة القلق إزاء الوضع الذى يعيشه شعب جنوب السودان بصورة يومية خاصة مع استمرار التحديات التى تواجه عملية السلام وانعدام الموارد الاقتصادية للدولة فى ظل انهيار أسعار النفط وانتشار الجماعات المسلحة وما ترتب على ذلك من تقويض لاستقرار بعض المناطق بالجنوب ووقوع انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان.

ودعا السفير عمرو رمضان, اللجنة إلى توخى الدقة وتوثيق ما تصل إليه من معلومات بمنأى عن البيانات المرسلة حفاظا على مصداقية اللجنة, خاصة وأنها لا تعمل بمفردها فى جنوب السودان بل جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأفريقى وبعثة الأمم المتحدة.

وطالب بمعرفة مصدر استخلاص اللجنة لمعلوماتها بأن جنوب السودان يقف على شفا حرب أهلية عرقية شاملة, مشيرا إلى أن هذا التوصيف لم يوجد فى التقرير ما يبرره من أسانيد وإحصاءات ومع الأخذ فى الاعتبار طبيعة الخلاف فى جنوب السودان بإعتباره خلاف على السلطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل