المحتوى الرئيسى

بلاغ للمحامي العام لوقف التعدي على شاطئ الشاطبي بالإسكندرية

03/15 18:01

تقدم المحامي هشام رجب، ببلاغ للمحامي العام الأول لنيابات إسكندرية، حمل رقم 1575 لسنة 2107، ضد مصطفي الحداد مالك مشروع كازينو الشاطبي، وأحمد حجازي رئيس الاداره المركزية للسياحة والمصايف، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، لتعدي الأول على حرمة كورنيش الإسكندرية، وحق المواطنين فيه لقيامهم بتجريف رمال الشاطئ لإنشاء جراج للسيارات عليها.

ونص البلاغ الدى تقدم به المحامى على قيام مالك المشروع بالتعدى على الممشي الرياضي للجهه الغربيه من شاطيء الشاطبي بدائرة قسم باب شرقي وبطول نحو 200 متر تقريبا وبعرض 8 أمتار تقريبا بمسافة تقل عن 200 متر عن خط المياه. وقام بتجريف رمال شاطيء البحر وصب عليها كتلة خرسانية وأستولي على الشاطيء العام لهذه المنطقة كما أنه قام بالردم داخل مياه البحر أسفل كازينو الشاطبي حيث إن الكازينو المذكور كان محملا على أعمدة مزروعه في المياه بشكل جمالي عتيق، فقام المشكو منه الأول بعمل جلسة خرسانية في مياه البحر وأقام عليها بناء جديدا بدلا من ترميم القديم.

وأكد البلاغ أن ما قام به المشكو منه من اتلاف للأعمده والبناء داخل مياه البحر بالمخالفة للقانون، لم يراعي القانون وحرم المياه المنصوص عليها الأمر الذي أثار استياء الرأي العام السكندري من تكرار مثل هذه التعديات على شواطيء الإسكندرية بالمخالفة لأبسط القوانين الأنسانية وهي حق المواطن في منشآته العامة.

واستدل المحامى في بلاغه على المادة 86 والتى تنص على "يحظر إقامة أية منشآت على الساحل الشمالي من البلاد المطلة على البحر الأبيض المتوسط على امتداده من الحدود الغربية للجمهورية حتى الحدود الشرقية لها لمسافة مائتي متر إلى الداخل من خط المياه الساحلي"

وقال هشام رجب في بلاغه، إننا بصدد قضية قومية بالغة الأهمية تتعلق بحماية جميع شواطئ مصر نريد أن نعرف رأي اساتذة العمارة وتخطيط المدن الأجلاء في كليات الهندسة بجامعات مصر؟ ونريد أن نعرف من يملك بيع قطعة أرض من شاطئ البحر ملك الدولة لا تبعد عن حد مياه البحر بمسافة‏20‏ مترا ولمصلحة من؟ ، وفي حالة أعمال التهريب من البحر وما أكثرها كيف تتم مراقبة التحركات على الساحل في وجود هذه الكتل السكنية التي تعترض خط الرؤية ومسار الحركة؟ وأين حق المواطن المصري في مكان له على شواطئ الدولة ليزيل عناءه من جهد عمل أحد عشر شهرا بالسنة‏.

واستنكر رجب موقف الإدارة المركزية للسياحه والمصايف حيث نشرت على صفحتها الرسميه بيانا كاذبا قاصدة به التدليس على الرأي العام- على حد وصفه- ادعت فيه خلاف الحقيقه أن المنطقة المستولي عليها محل البلاغ غرب كازينو الشاطبي غير مستغله وبها صخور ويمنع النزول فيها.

ورد رجب، قائلا: هذا الحديث محض افتراء وكذب لتبرير فعلتهم النكراء ومحاولة التغطية على مخالفتهم. حيث إن هذه المنطقه ليست بها أي صخور نهائيا وعلى مر تاريخنا نحن مواطنو الإسكندرية كنا نستخدم هذا الشاطيء بصفه دائمه.

وقال رجب، إننا لم نتعرض أبدا إلى مصداقية أو عدم مصداقية التراخيص التي حصل عليها مالك المشروع بل تعرضنا إلى خرق قانون حرم البحر والتفريط المتعمد في منافع الإسكندرية العموميه لمصالح أفراد على حساب مصالح العامه تحت مزاعم تافهه وكاذبة ويوما بعد يوم لم يعد لنا أي منفذ على الشواطيء وأستولي عليها من أستولي ولكن لن نقف مكتوفي الأيدي امام هذه الأستفزازات المتكرره وكأننا لا نعيش في دولة يحكمها القانون.

وانهى رجب بلاغه قائلا: نحن إذ نلجأ لسيادتكم اليوم بهذه الشكوي والبلاغ الرسمي كمحامي الشعب بعد ان ضيقوا علينا في كل شيء طالبين انصاف البسطاء ليس أكثر آملين أن يتم التحقيق في هذه البلاغ سريعا على الاقل اسرع من تدميرهم لحقوقنا.

وطالب رجب بالتحقيق فيما ورد وما يستجد من مخالفات قانونية بشأن هذه الشكوي، وايقاف الأعمال والأتلافات لحين الانتهاء من التحقيقات، و تشكيل لجنة من كلية الهندسة متخصصة لمعاينة الأعمال على الطبيعة، واعادة حال الشاطيء المذكور إلى حالته وما كان عليه قبل التعدي من المشكو منهم، وأخذ التعهد على المشكو منهم بعدم تعرضهم لشاطيء الشاطبي من الجهه الغربية.

نظم مركز إعلام الهيئة العامة للاستعلامات بالمنيا ،اليوم، ندوة تحت عنوان "مواجهة الإرهاب ... إرادة شعب" بالجامعة ضمن فعاليات المحافظة للاحتفال بالعيد الوطني لنشر التوعية الدينية، ونبذ الفكر المتطرف ...

بدأت منذ قليل فعاليات احتفالية جمعية المحاربين القدماء، بيوم الشهيد والمحارب القديم، والمقامة بقصر ثقافة الزقازيق، ضمن احتفالات يوم الشهيد فى شهر مارس. يحضر الحفل اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، ...

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل