المحتوى الرئيسى

تعرف على 'أحلام التميمي'.. صحفية فلسطينية متهمة باستخدام أسلحة دمار شامل (فيديو)

03/15 15:40

سلطت صحيفة Legal Insurrection الأمريكية، الضوء على الصحفية الفلسطينة التي تقيم في الأردن "أحلام التميمي" والتي اتهمتها الولايات المتحدة بالتآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد أميركيين.

وأعلنت وزارة العدل الأميركية، أنها أدرجت على قائمة "أخطر الإرهابيين المطلوبين لمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)" والقضاء الأميركي اسم المواطنة الأردنية التي شاركت في 2001 في هجوم استهدف مطعم بيتزا في القدس، وأوقع 15 قتيلًا بينهم أميركيون، ولكن الأردن يرفض تسليم مواطنته إلى الولايات المتحدة مؤكدًا أنها تهم ملفقة.

والتميمي لها خبرة سابقة في السجون، إذ أنها قضت 8 سنوات في السجن في إسرائيل، قبل أن يفرج عنها في 2011 بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وفيما يلي أبرز المعلومات عن الصحفية الفلسطينية..

قالت الصحيفة إن الفلسطينية المولودة بمدينة الزرقاء الأردنية، التي عادت بإرادتها للضفة الغربية مع أهلها بدأت نشاطها السياسي بالعمل في الصحافة، ولكن سرعان ما انضمت للجناح العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام، لتصبح أول امرأة تنضم لهذه الكتائب التي تعد الجناح العسكري لحركة حماس.

وبدأت أحلام مهمتها في الكتائب باختيار وتحديد أماكن لتنفيذ عمليات، كان القيادي بالحركة عبد الله البرغوثي يخطط لتنفيذها ردًا على كل عملية اغتيال تقوم بها دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وبعد عملية مطعم سبارو للبيتزا في القدس ألقي القبض عليها، يوم 14 سبتمبر 2001، وبعد محاكمات استمرت عامين حكمت عليها محكمة إسرائيلية بالسجن المؤبد 16 مرة، و250 عامًا، بتهمة نقل الفلسطيني الذي نفذ العملية.

وواجهت أحلام الحكم بكلمة وجهتها للقضاة، قائلة "أنا لا أعترف بشرعية هذه المحكمة أو بكم، ولا أريد أن أعّفكم على نفسي بأسمي أو عمري أو حلمي، أنا أعرفكم على نفسي بأفعالي التي تعرفونها جيدًا، في هذه المحكمة أراكم غاضبين، وهو نفس الغضب الذي في قلبي وقلوب الشعب الفلسطيني وهو أكبر من غضبكم، وإذا قلتم إنه لا يوجد لدي قلب أو إحساس، فمن إذًا عنده قلب، أنتم؟ أين كانت قلوبكم عندما قتلتم الأطفال في جنين ورفح ورام الله والحرم الإبراهيمي".

تم الإفراج عنها ضمن الصفقة التي جرت بوساطة مصرية، وتضمنت إطلاق 1047 أسيرًا فلسطينيًا مقابل الأسير الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011.

ووفقًا للصحيفة فقبل الحكم عليها خضعت أحلام لتحقيق لمدة 30 يومًا في مركز التحقيق المسمى "المسكوبية" في القدس المحتلة، وأسوة بالمعتقلات الفلسطينيات عاشت ظروفًا قاسية في سجون إسرائيل، وحكم عليها بـ6 شهور إضافية بتهمة قيامها بضرب شرطية إسرائيلية.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل