المحتوى الرئيسى

أطعمة تعزز صحة الكبد!

03/15 15:40

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

احمي كبدك عن طريق تناول الأطعمة التالية!

يعد الكبد من اكبر الاعضاء حجما في جسم الانسان، فهو يقوم بعدة عمليات ووظائف مختلفة ومهمة للجسم، ولهذا السبب بالتحديد يعد الحفاظ على صحته امرا غاية في الاهمية، ولكن هل يساعد بعض انواع الاغذية في تعزيز صحة الكبد والحفاظ عليها؟

الاغذية الغنية بالالياف تساعد الكبد في العمل بشكل افضل، ودقيق الشوفان (Oatmeal) يعد واحد من هذه الاغذية. ابدا نهارك بوجبة من دقيق الشوفان لتحافظ على صحة الكبد وتقلل من خطر اصابته بالامراض المختلفة، كما وتساعدك في خسارة بعض الوزن.

ادراج الخضراوات ضمن نظامك الغذائي ينعكس بشكل ايجابي على صحتك عامة وكبدك خاصة، ولا تنسى البروكلي ضمن هذه الخضراوات، حيث بينت الدراسات العلمية المختلفة ان تناوله يقلل من خطر اصابتك بالكبد الدهني.

بالرغم من صيت القهوة السيء، الا ان تناولها ينطوي على عدد من الفوائد المختلفة من ضمنها تعزيز صحة الكبد، فالدراسات العلمية اشارت ان تناول كاسين من القهوة يوميا يحمي الكبد من الضرر الناجم عن تناول الكحول او اتباع نمط غذائي غير صحي، كما قد تقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد.

يمتاز الشاي الاخضر بمضادات الاكسدة القوية، والتي تساعد في التقليل من خطر الاصابة بالسرطانات من ضمنها سرطان الكبد. حاول تناول الشاي الاخضر الساخن للحصول على اكبر كمية من مضادات الاكسدة، فعندما يبرد تقل مستوياته.

من اهم وافضل الامور التي تقوم بها في مصلحة كبدك هي تناول كمية مناسبة من الماء يوميا، ففوائد الماء العديدة تجعل لها اهمية كبرى في التمتع بصحة جيدة، كما وتقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال النهار الامر الذي يساعدك في فقدان بعض الوزن.

هو غني بفيتامين E الذي يحمي الكبد من الاصابة بمرض الكبد الدهني، بالاضافة الى فوائده التي تعود على القلب! تناول حفنة من اللوز يوميا كي تحصل على الفائدة المرجوة منه.

الخضراوات الورقية الخضراء غنية بمضادات الاكسدة وبالاخص الغلوتاثيون (Glutathione)، والتي تساعد الكبد في الحفاظ على وظائفه، ومن اهم هذه الخضراوات السبانخ، لذلك حاول اضافته الى طعامك بشكل كبير.

احتواء التوت على البوليفينولات (Polyphenols) يعمل على تقليل خطر اصابتك بمرض الكبد الدهني الذي يترافق مع السمنة والكوليسترول المرتفع. ان كنت لا تحب تناول التوت بامكانك استبداله باطعمة اخرى غنية بالبوليفينولات مثل الزيتون.

ان اتباع نمط غذائي صحي من شانه ان يقلل من خطر اصابة الكبد في العديد من الامراض، لذلك ركز على تناول كل ما سبق وحاول التقليل من تناول الملح والاطعمة الدهنية قدر المستطاع.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل