المحتوى الرئيسى

"لعبة الأصوليين" في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

03/15 14:44

كشف موقع "عصر إيران "عن خطة الحزب الأصولي للفوز في الإنتخابات الرئاسية  الإيرانية والإطاحة بروحاني وهذه الخطة هي اتحاد التيارات الإصولية وتقديم مرشح واحد في الإنتخابات  ليتم تكثيف الأصوات له وقد تم استخدام هذه الخطه مسبقا من جانب حزب المحافظين الذي ينتمي اليه الرئيس الإيراني الحالي "حسن روحاني ".

وتطرق الموقع إلى احد التيارات التي تنطوي تحت حزب الأصوليين وهو "حزب المؤتلفة" ذلك الحزب الذي عجز مؤخرا عن احداث تغيير في اسلوبه ومنهجة السياسي فضلا عن عجزهم ايضا من تأسيس كوادر كالمؤسسات الإخري في إيران.

في حين أن قد أنتقد مصطفي سليم  الأصولي مرشح حزب المؤتلفه في الإنتخابات الرئاسية القادمه أسلوب أعضاء الحزب الأصولي في تشكيل اللجنه الشعبية للقوات الثورية "جمنا".

وأضاف سليم أنه يجب علي هذه الجبهه بالنسبه لأنشطتها السياسية في الإنتخابات أن تطوي المراحل القانونية ؛لكي تمارس أنشطتها بشكل رسمي وقانوني ,ويبدو ان أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام ادركوا انه  لا يوجد مكان لوحدة الاصوليين ؛لأن الأصولييون يرغبون أن يلعبوا لعبتهم في إطار مرشح أخر.

وتسأل الموقع لماذا لايقبل الأصوليون مصطفي سليم مرشح لهم في الإنتخابات الرئاسية القادمه ؟ وحاول الموقع التوصل إلي إجابه قائلا ان هذا الرجل لم يكن له ظهور في الساحة السياسية ووسائل الإعلام الإيرانية ؛لذلك فإن الشعب لايعرفه ومن ثم يفكر الأصوليون في هزيمة روحاني في الإنتخابات الرئاسية القادمة عن طريق مرشخ أخر بحيث يكون معروفا لدي عامة الناس .

واشار الموقع إلى ان بعض من كوادر حزب المؤتلفه لم يستطيعوا المشاركه في الإنتخابات البرلمانية ناهيك من ان هذا الحزب سعى إلي تشكيل تحالف بين تيارات الحزب الأصولي وحدث ذلك بالفعل ؛لكن حزب المؤتلفة كان نصيب أسهمه قليلة وهم ثلاثة أعضاء، في حين ان جبهة "بايداري "  التي هي حديثة النشأة كان لها 12 عضوا، وأسفر هذا الامر عن تذمر بعض  الشخصيات لهذا الحزب "المؤتلفه" ومن ضمنهم حسن غفوري وقدم فهرس أخر للمجلس ؛لان وجهات نظر حزب الموتلفه لم تراعي في تكوين قائمة الأصوليين وحدث تغبطات حول هذا الامر.

وتطرق الموقع ألي ابرز مشكله التي تواجه حزب المؤتلفه وهي ليس لديه شعبية لخوض الإنتخابات علي عكس الاحزاب الاخري ولهذ السبب لايرغب الأصوليون في دعم مرشح حزب الموتلفه .

علي الجانب الاخر ذكر موقع "خبر داغ "الإيراني اسماء 14 مرشح " للجبهه الشعبية " وهم الحائزون علي اكثر الأصوات وهم: مهردار بذرباش ,سعيد جليلي,حميد رضا حاجي بايايي,محمد خوش جهره,محسن رضاي,سيد ابراهيم رئيس,علي رضا زاكاني ,محمد مهدي زاهدي,سيدعزت الله ضرغامي,برويزفتاح, رستم قاسمي,محمد باقر قاليباف,مصطفي مير سليم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل