المحتوى الرئيسى

على هامش مؤتمر الأمم المتحدة.. والي: زيادة المراكز العلاجية لمرضى الإدمان إلى 19 مركزًا علاجيًا

03/15 16:46

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي، اعتماد التجربة المصرية في علاج الإدمان على التقدم الطوعي للحصول على خدمات العلاج وسهولة الوصول إليها عن طريق خط ساخن يعمل على مدار الساعة، وعبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن خدمات العلاج متاحة للجميع دون أي تمييز.

أضافت والي في كلمتها، اليوم الأربعاء، أمام الجلسة الخاصة بالمعايير الدولية للعلاج من الإدمان والدمج المجتمعي بالمؤتمر الدولي لمنظمة الأمم المتحدة، المُنعقد بالعاصمة النمساوية فيينا، "أن التجربة المصرية تعتمد على تحقيق انتشار جغرافي مناسب بواسطة زيادة عدد المراكز العلاجية، والعمل على استهداف المناطق المُهمشة والمحرومة عبر 19مركزًا علاجيًا في 11محافظة وفرت الخدمة لقرابة 150ألف مريضًا عامي 2015 و2016، وجار إنشاء ثلاثة مراكز جديدة العام الحالي بعد أن كان عددها لا يتجاوز عشرة مراكز فقط عام 2010.

كما ذكرت، إن التجربة المصرية تميزت في تنوع طبيعة الخدمات العلاجية المُقدمة خلال التوسع في نموذج العيادات الخارجية، الذي يحقق نتائج إيجابية للغاية خلال الفترة الماضية لقدرته على استيعاب أعداد كبيرة من المرضى، بالإضافة لتطوير برامج الحجز السريري حتى تتلاءم مع احتياجات الفئات المُستهدفة بعد التوسع في إنشاء أقسام علاج المراهقين والإناث والتشخيص المزدوج.

وأوضحت غادة والي أن المنظومة العلاجية تمتاز بتنسيق كبير بين الجهات المعنية خاصة الجهات القضائية، يظهر ذلك في إعفاء التقدم الطوعي للعلاج من أي ملاحقة قانونية وضمان سرية بيانات المرضى، والعمل أيضًا على بناء قدرات الكوادر القضائية على آليات التعامل السليم مع مرضى الإدمان، بالإضافة إلى الاهتمام ببناء قدرات باقي كوادر المنظومة العلاجية خلال برنامج تدريبي دائم لطلاب كليات الطب حول طبيعة البرامج العلاجية، كذلك إنشاء دبلوم علمي للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

وتعمل التجربة المصرية على دمج المتعافين في المنظومة العلاجية ببناء قدراتهم على مساعدة المرضى والتوسع في إشراك أسرة المريض في العملية العلاجية، فطبيعة البرامج العلاجية التي تعتمد عليها التجربة المصرية تتنوع في علاج الإدمان، أبرزها التوسع في الاعتماد على منظمات المجتمع المدني في تقديم الخدمة العلاجية والتأهيل وإعادة الدمج المجتمعي.

وكانت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان قد توجهت برفقة وفد وزارة الداخلية، إلى العاصمة النمساوية، أمس الثلاثاء، بدعوة من منظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة لتلقي كلمة في الجلسة العامة في المؤتمر الدولي المنعقد بفيينا، وستقوم الوزيرة غدًا الخميس بعرض تجربة صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي وخطة مصر للتصدي للظاهرة والحد من الطلب على تعاطي المخدرات وعلاج المرضى.

نظم مركز إعلام الهيئة العامة للاستعلامات بالمنيا ،اليوم، ندوة تحت عنوان "مواجهة الإرهاب ... إرادة شعب" بالجامعة ضمن فعاليات المحافظة للاحتفال بالعيد الوطني لنشر التوعية الدينية، ونبذ الفكر المتطرف ...

بدأت منذ قليل فعاليات احتفالية جمعية المحاربين القدماء، بيوم الشهيد والمحارب القديم، والمقامة بقصر ثقافة الزقازيق، ضمن احتفالات يوم الشهيد فى شهر مارس. يحضر الحفل اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، ...

قدم عصام البديوى محافظ المنيا، واجب العزاء لأسرة الشهيد المجند علاء شحاتة عيد فتحي، ابن قرية الكرم بمركز أبوقر قاص، الذي استشهد أثناء تأدية الواجب في سيناء الأحد الماضي. رافق المحافظ، العقيد أكرم علي ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل