المحتوى الرئيسى

«الكومي»: 60 نائبًا يوافقون على مشروع «رعاية خريجي الأيتام»

03/15 13:41

• توفير شقة وفرصة عمل لخريجي الإصلاحيات بعد بلوغهم سن 18 عامًا.. و‎النائب: المشروع يهدف للسلام الاجتماعي والأمن القومي

تقدم النائب محمد الكومي عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بمشروع قانون «الرعاية اللاحقة»، والذي يلزم الدولة بتوفير شقة وفرصة عمل لخريجي الإصلاحيات والملاجئ بعد إتمامهم 18 عامًا؛ من أجل حمايتهم من الإتجاه إلى الإدمان أو الانضمام إلى التيارات الإرهابية والمتطرفة.

وأشار «الكومي» إلى أن مشروع القانون هدفه حماية الأطفال من خريجي الملاجئ، مشيرا إلى أن معظم دور الأيتام بمجرد إتمام الأطفال سن الـ18 عاما، سيتم اعطائهم حقهم في دفاتر التوفير الخاصة بهم، والذي يصل أحيانا إلى 40 ألف جنيه، وتخرجهم من الدار.

وأضاف أنه حصل على توقيع 60 نائبًا بالموافقة على مشروع القانون، وتم تقديمه للمكتب الفني للمجلس لمنافشته خلال الفترة المقبلة.

وأوضح «الكومي» - في المذكرة الإيضاحية التي حصلت «الشروق» على نسخة منها - أن القانون يهدف لحماية هؤلاء الخريجين بما يحقق السلام الاجتماعي والأمن القومي للدولة، وكذلك الحد من الجريمة، وحمايتهم من أي ممارسات تستغلهم في أعمال غير مشروعة كالإرهاب وغيره.

• مادة (1) تعريفات، يقصد بمضمون التعريفات التالية قرين كل منها الآتي:

- (أ‌) خريج دور الرعاية: هو الشخص الذي تخطى سن 18 سواء حصل على مؤهل أم لا، ويتضمن من استمر بعد هذا السن للحصول على مؤهل.

- (ب‌) نزيل دور الرعاية: كل من قطن أو تربى في إحدى دور الرعاية العقابية وغير العقابية التابعة للدفاع الاجتماعي أو منظمات المجتمع المدني أو جميع الهيئات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.

• مادة (2) تكفل الدولة توفير مسكن ملائم لخريجي دور الرعاية؛ وذلك في مشروعات الإسكان، مع اعتبارهم حالات قصوى، عدا من سبق لهم الحصول على تبرع عقاري أثناء وجودهم كنزلاء بدار الرعاية.

• مادة (3) لا يحق لخريجي دور الرعاية التصرف في أي تبرعات عينية أو عقارية له إلا بعد تخرجه من دار الرعاية بـ5 سنوات، ولا يعتد بأي تنازل غير مشهر بالشهر العقاري.

• مادة (4) يستحق خريجي دور الرعاية السكن بعد خروجه من دار الرعاية، حتى وإن لم يصل لسن 21 سنة الواردة بقانون التمويل العقاري لسنة 2011.

• مادة (5) تعمل الدولة على توفير عمل مناسب لخريجي دور الرعاية يكفل لهم حياة كريمة يتناسب مع مؤهلاتهم سواء حصل على مؤهل أو محو أميته.

• مادة (6) تعمل الدولة على توفير رعاية صحية لخريجي دور الرعاية بوضعه في نظام للتأمين الصحي خاص بهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل