المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تفتتح مؤتمر 'المرأة الفرنكوفونية'

03/15 15:42

شهدت مكتبة الإسكندرية افتتاح مؤتمر "وجهات نظر المرأة الفرنكوفونية شمالاً وجنوبًا"، والذي ينظمه مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، بمناسبة الاحتفال بشهر الفرنكوفونية واليوم العالمي للمرأة.

افتتح المؤتمر كل من الدكتورة مروة الصحن، مدير مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور يحيى حليم زكي مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، ونبيل حجلاوي قنصل عام فرنسا في الإسكندرية، والدكتورة غادة لبيب مستشار رئيس الوزراء المصري للرصد وتكنولوجيا المعلومات، وحسن بهنام مدير عام غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر، والذي نقل للمؤتمر كلمة كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي.

وقالت الدكتورة مروة الصحن إنه تم اختيار موضوع المؤتمر بمناسبة الاحتفال بشهر الفرنكوفونية واليوم العالمي للمرأة، بالإضافة إلى اعتبار عام 2017 عام المرأة المصرية، مشيرة إلى أن مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية يحتفل بشهر الفرنكوفونية في شهر مارس من كل عام منذ افتتاحه عام 2013.

ولفتت إلى أن المؤتمر يهدف لطرح وجهات نظر خاصة بالسيدات الفرنكوفونيات من الشمال والجنوب، بوجود مشاركات من فرنسا وكوت ديفوار وتونس ولبنان وغيرها من الدول، كما يتناول على مدار يومين موضوعات متنوعة حول نساء الفرنكوفون والسياسة، الاقتصاد، الإعلام، التعليم، والصحة، بمشاركة نخبة منتقاة من كبار الشخصيات المصرية والأجنبية الفرنكوفونية.

من جانبه، قال الدكتور يحيى حليم زكي إن الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، يدعم ويساند أنشطة مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، انطلاقًا من أهمية الفرنكوفونية في توطيد العلاقات بين الشعوب والثقافات.

وأكد أن أنشطة مركز الأنشطة الفرنكوفونية لهذا العام مهداة لروح السفير علي ماهر؛ الدبلوماسي والمفكر المصري الذي عمل سفيرًا لمصر في فرنسا ومستشارًا بمكتبة الإسكندرية، وخدم طوال حياته الفرنكوفونية والعلاقات المصرية الفرنسية.

وأعرب نبيل حجلاوي عن سعادته بتنظيم مكتبة الإسكندرية لهذا المؤتمر المهم الذي يتناول وجهات نظر المرأة الفرنكوفونية من مناطق متعددة، ولفت إلى وجود تحديات تقف في طريق تمكين المرأة على المستوى العالمي، ومنها وجود تشريعات لا تصب في صالح المرأة ولا تحقق مساواتها مع الرجل.

وأضاف أن الوضع العام للمرأة أصبح أكثر صعوبة وخطورة في ظل حروب وأزمات تجتاح العالم، كما يوجد العديد من الجهات المتطرفة تريد العودة بالمرأة لعصور الجهل والتخلف، وهذا هو الصراع الحقيقي الذي يواجهنا الآن.

وأشار إلى أهمية تبادل الخبرات والتجارب الدولية بهدف الخروج بتجارب يمكن تطبيقها على أرض الواقع لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، مؤكدًا أن الشعب الفرنسي يدعم تمكين المرأة ويساندها لتقلد المناصب القيادية، ويدعم حقوقها وانخراطها في العمل الاجتماعي والسياسي.

وشجعت الدكتورة غادة لبيب النساء والفتيات على بذل الجهد والعمل والإصرار لتحقيق أحلامهن، مشيرة إلى استمرار الصراع حتى الآن فيما يتعلق بالمرأة وأدوارها، والعمل على محاربة تلك الأفكار العقيمة وتمكين المرأة في المجتمع. ولفتت إلى أن أجندة مصر 2030 تولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة، وتضم حوالي 12 بندًا خاصًا بالتعليم والصحة والتنمية المستدامة، وكافة سبل دعم المرأة، أما على المستوى السياسي فهناك تقدم ملحوظ من حيث مشاركة المرأة، حيث يضم البرلمان 90 نائبة، ويضم مجلس الوزراء أربع وزيرات، كما تم تعيين السيدة نادية عبدة مؤخرًا محافظة للبحيرة لتكون أول سيدة تتولى منصب محافظ في مصر.

وأشارت إلى أهمية الخروج بتشريعات جديدة وقوانين تثمن دور المرأة في المجتمع، بالإضافة إلى غرس قيم احترام المرأة ودورها في المجتمع منذ سن الطفولة، وتغيير الخطاب الإعلامي بهدف تعزيز دور المرأة في المجتمع.

يذكر أن المؤتمر يأتي بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر وجامعة سنجور بالإسكندرية، بالإضافة إلى الدعم الفني والمالي من مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال (IBDL)، وسفارة كندا في القاهرة التي تحتفل بالتوازي بمرور 150 عاما على تأسيس دولة كندا، ومعهد القديسة سانت جان أنتيد بالإسكندرية، وقسم اللغة الفرنسية وآدابها بآداب الإسكندرية، والوكالة الجامعة الفرنكوفونية، والمعهد الفرنسي بالإسكندرية، والمجلس الريفي للجمعيات الثقافية في نوفو برونزويك بكندا، وشركة بيل فياجيو للفنون بفرنسا، وآخرون.

نظم مركز إعلام الهيئة العامة للاستعلامات بالمنيا ،اليوم، ندوة تحت عنوان "مواجهة الإرهاب ... إرادة شعب" بالجامعة ضمن فعاليات المحافظة للاحتفال بالعيد الوطني لنشر التوعية الدينية، ونبذ الفكر المتطرف ...

بدأت منذ قليل فعاليات احتفالية جمعية المحاربين القدماء، بيوم الشهيد والمحارب القديم، والمقامة بقصر ثقافة الزقازيق، ضمن احتفالات يوم الشهيد فى شهر مارس. يحضر الحفل اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل