المحتوى الرئيسى

الطيب يغيب عن مؤتمر تجديد الخطاب الدينى بجامعة الأزهر

03/15 19:44

• حسنى: نحتاج إلى خطاب دينى عصرى.. وجمعة: هناك فرق بين التجديد والتبديد للدين

افتتح الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر نائبا عن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف اليوم، المؤتمر الدولى الأول الذى تنظمه كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بجامعة الأزهر بالقاهرة تحت عنوان (تجديد الخطاب الدينى بين دقة الفهم وتصحيح المفاهيم).

وقال الدكتور أحمد حسنى رئيس جامعة الازهر ــ فى كلمته خلال افتتاح المؤتمر ــ «إن الحاجة إلى خطاب دينى عصرى وتصحيح الفكر هو ما دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، خاصة فى تلك الظروف التى نعاصر فيها محاولة البعض التضييق على الناس دينهم وحياتهم لدرجة التكفير ومحاولة آخرين تشويه الإسلام».

بدوره، أكد الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر ــ أمام المؤتمر على دور الأزهر الشريف عبر مئات السنين فى الحفاظ على ثوابت الدين ونشر صحيحه بلا تأويل أو تحريف، والدفاع عن قضايا الأمة الإسلامية، وكذلك دور كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالأزهر للحفاظ على علوم الدين.

وأشار جمعة إلى أن هناك فرقا بين التجديد والتبديد للدين، منتقدا من يسعون لتبديد الدين بجهلهم بتعاليمه وبالسنة النبوية وإجماع الأئمة والعلماء، فضلا عن تفكيرهم بصورة منفردة وبفقدان السقف المعرفى وبعدم إدراك الواقع والمعانى الصحيحة والمفاهيم.

من جانبه، طالب الدكتور جاد الرب أمين عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالأزهر بإعادة الفهم الصحيح للإسلام وتصحيح المفاهيم الخاطئة والتصدى لما اسماه «سفاهة التأويل للقرآن الكريم والسنة النبوية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل