المحتوى الرئيسى

بدء محاكمة خمسة جهاديين سوريين متهمين باستهداف الجيش الأردني

03/15 16:52

بدأت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم، محاكمة خمسة سوريين قالت إنهم ينتمون إلى تنظيم داعش على خلفية هجوم الركبان الصيف الماضي قرب الحدود مع سوريا ما أدى إلى مقتل سبعة عسكريين أردنيين.

وأفاد مصدر قضائي أن "المتهمين الخمسة وجميعهم سوريون تتراوح أعمارهم بين 20 و26 عاما يمثلون اليوم أمام المحكمة و نفوا التهم الموجهة لهم".

ووجهت لهؤلاء عدة تهم بينها "القيام بأعمال إرهابية بمواد متفجرة افضت الى موت استخدام مواد متفجرة أدت إلى هدم بناء كان فيه أكثر من شخص".ووفقا للائحة الاتهام فإن "أحمد المعشي البدور (20 عاما) وفادي رشيد العمور (21 عاما) ونجم عبدالله العمور (21 عاما) وأحمد هلال العلي (23 عاما) وخليف فندي الغياث (26 عاما)" سوريون يقطنون مخيم الركبان على الحدود مع سوريا.

وبحسب اللائحة، التي حصلت فرانس برس على نسخة منها، فإن "نجم العمور من عناصر "داعش" أرسل إلى مخيم الركبان في فبراير 2016 ليعمل على تنفيذ "عمليات إرهابية في الداخل الأردني ضد قوات حرس الحدود المقابلة لفتحة المخيم".

وأضافت اللائحة "تمكن نجم العمور من تجنيد المتهمين (...) لتصوير المنطقة وجمع معلومات عن الجيش الاردني واماكن تواجد أفراده والوقت المناسب لتنفيذ عملية تفجير داخل السرية الأردنية".

وأشارت إلى أن نجم العمور كان يرسل الصور الى تنظيم داعش في الرقة ويتلقى تعليمات وتمويل من شخص يدعى "أبو محمد المهاجر وينقل الأوامر لباقي المتهمين ويمولهم".

وأكدت أنه بعد اكتمال جمع المعلومات قام أبو محمد المهاجر "بإرسال شاحنة هايلوكس بيضاء مصفحة مجهزة بالمواد المتفجرة يقودها منفذ العملية المدعو ابو ماجد التونسي" الذي اجتمع بالعمور ليرشده إلى الموقع قبل الهجوم.

وأدى هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري أردني في منطقة الركبان يقدم خدماته لنحو 60 ألف سوري عالقين في المنطقة المحايدة، إلى مقتل سبعة عسكريين وإصابة 13 جريحا في 21 يونيو الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل