المحتوى الرئيسى

القوات المسلحة: الزواج من أجنبية لا يسقط التجنيد.. والتخلف يكلف عامًا

03/15 12:03

قال اللواء محيي الدين كمال عبد العليم مدير إدارة التجنيد والتعبئة إنَّ الشباب المغتربين المطلوبين للتجنيد يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والاجتماعية بالخارج وذلك لمن بلغوا سن 29 عامًا كحد أقصى لا يحدد بعدها، على أن يلتزمون بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد التابعين لها فور بلوغهم هذا السن لتحديد موقفهم التجنيدي.

وأضاف - خلال مؤتمرٍ صحفي، اليوم الأربعاء - أنَّ التيسيرات تمتد لتشمل من تجاوز سن الـ30حيث يتم تجديد جواز السفر لمدة سبع سنوات مع تسديد غرامة 588 دولارًا، وبشرط عدم تجاوزهم سن 44 عامًا إلى حين وصول اللجان العسكرية الخاصه بتسوية المواقف التجنيدية للمتخلفين عن التجنيد بالخارج أو عودتهم لأرض الوطن، ومثولهم أمام المحكمة المختصة لتسوية الموقف التجنيدي بصفة نهائية.

وأوضح مدير التجنيد - في رده علي سؤال لـ"التحرير" حول موقف مزدوجي الجنسية: "أوضاعهم تدرس حالة بحالة وفقًا لعددٍ من المعايير، إذا ما كان مصريًّا في الأصل وحصل على جنسية أخرى أم غير مصري وتجنس بالجنسية المصرية، كذلك ما إذا كان مقيمًا بالخارج وقت طلبه للتجنيد أم يقيم في مصر، وبعض هذه الحالات تعرض على جهة الاختصاص قبل وضع القرار النهائي بالإعفاء أو التجنيد".

أمَّا الطلبة الذين أنهوا دراستهم بالخارج أو فصلوا من الجامعات هناك أو بلغوا أقصى سن للتأجيل، فأشار إلى أنَّه عليهم التقدُّم للمنطقه التجنيدية التابعين لها خلال 60 يومًا من انتهاء علاقتهم بالدراسة لتحديد موقفهم التجنيدي. 

ولفت إلى أنَّ التخلف عن التقدم للتسجيل وفقًا للمعلن يكلف الشاب عامًا إضافيًّا لمدة خدمته، مؤكِّدًا أنَّ إدارة التجنيد تدرس أوضاع الشباب المصريين في المناطق الملتهبة مثل العراق وسوريا وليبيا وفقًا لما يرد من تقارير وطلبات من هذه الدول لتسوية الموقف التجنيدي لهؤلاء الشباب.

ونوَّه مدير الإدارة بأنَّ الشباب في هذه الدول يمكنهم إرسال أوراقهم من خلال القنصليات، حيث تتم تسوية مواقفهم وتحديد تقدمهم للمنطقه التجنيدية التابعين لها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل