المحتوى الرئيسى

الجينات الوراثية تلعب دوراً في الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي

03/15 11:23

اكتشف الباحثون في معهد علم الوراثة="/tags/141733-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9">الوراثة البشرية في جامعة بون في ألمانيا أن جينات معينة من السيروتونين تسمى "إس إل سي 6إيه 4" ترتبط ارتباطا وثيقا باحتمالات إصابة شخص ما باضطراب القلق الاجتماعي.

ووفقا للباحثين، فإن الدراسة، التي نشرت في دورية "جورنال سايكاتريك لعلم الوراثة"، تعد أكبر دراسة جمعية حتى الآن للإصابة باضطراب القلق الاجتماعي.

وقام الباحثون الألمان القائمون على الدراسة، بالتصنيف الجيني لحوالي 321 مريضا يعانون من الرهاب الاجتماعي، وقد قدمت نتائج الدراسة دليلا على أن جينات السيروتونين الناقلة "إس إل سي 6إيه 4" كثيرا ما ترتبط بالصفات الوراثية المتعلقة بالقلق.

وتحدد أعراض الرهاب الاجتماعي بزيادة معدل ضربات القلب، وإصابة اليدين بالعرق، والاهتزاز، وضيق التنفس، ومن النتائج المثيرة للدهشة، أن الباحثين وجدوا أنه كلما زاد إفراز السيروتونين عند الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي، كلما أصبح أكثر قلقا في المواقف الاجتماعية.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة أندرياس فريك بكلية علم النفس في جامعة أوبسالا، في بيان له، "لقد اكتشفت الدراسة أنه بالإضافة إلى أن مرضى الرهاب الاجتماعي لديهم كميات أكبر من السيروتونين مقارنة بالأشخاص الآخرين الذين لا يعانون من هذا الاضطراب، فإن أجسامهم تقوم أيضا بضخ مزيد من السيروتونين.

وقد استطعنا إظهار ذلك عند مجموعة أخرى من المرضى مستخدمين إجراءات تتبع مختلفة لقياس ألية ضخ السيروتونين"، ولذلك توصلت الدراسة إلى أن السيروتونين لا يخفض القلق كما كان مفترضا من قبل، بل يمكن أن يزيده".

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل