المحتوى الرئيسى

سوريا: مقتل أكثر من 800 من الطواقم الطبية في "جرائم حرب" في الثوره

03/15 09:31

أظهرت دراسة نشرتها مجلة “ذي لانست” الطبية الاربعاء أن أكثر من 800 من افراد الطواقم الطبية العاملة في سوريا قتلوا منذ بدء النزاع في هذا البلد في 2011 في “جرائم حرب” تشمل قصف مستشفيات واطلاق نار وتعذيب واعدام.

وإذ اكدت الدراسة ان العدد الاكبر من هؤلاء القتلى سقط على أيدي القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، اتهمت النظام السوري وحليفته روسيا باستهداف المنشآت والاطقم الطبية بصورة منتظمة في اطار استراتيجية لتحويل هذه الاهداف الى سلاح حرب.

كما اظهرت الدراسة ان النظام السوري وحليفته موسكو عمدا في 2016 إلى تكثيف استهدافهما للمنشآت الطبية في سوريا، مما جعل “العام 2016 السنة الاكثر خطورة حتى اليوم بالنسبة الى مهنيي الصحة في سوريا، والهجمات تتواصل”، بحسب ما قال الدكتور سامر جبور الاستاذ في الجامعة الأمريكية في بيروت وأحد معدي الدراسة.

واجرت الدراسة مجموعة من الباحثين بينهم اعضاء من الجمعية الطبية السورية الأمريكية وقد استندت إلى ارقام واحصاءات من مصادر مختلفة.

وقالت الدراسة إن استهداف المنشآت الطبية “على نطاق غير مسبوق من قبل النظام السوري وحلفائه” استراتيجية أدت إلى “مقتل مئات العاملين الصحيين وسجن مئات آخرين أو تعذيبهم وشن هجمات على مئات المنشآت الصحية بصورة متعمدة ومنتظمة”.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل