المحتوى الرئيسى

بعد توليها مهام 'قطاع الأعمال'.. سحر نصر 'الورقة الرابحة' لحكومة شريف إسماعيل

03/15 00:25

أصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، قرارًا رقم 611 لسنة 2017، بتكليف الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالقيام مؤقتًا بأعمال وزير قطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى عملها، وذلك إلى حين عودته من الخارج، ونص القرار على أنه يعمل به بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وأشارت تقارير صحفية، إلى أن تولي "نصر" مهام الوزارة، يستمر لفترة مؤقتة، وجاء القرار نظرا لتعرض وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي لوعكة صحية، وسفره إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

"نصر" تولت مهام وزارة التعاون الدولي في 2015، إلا أنه تم إسناد مهام وزارة الاستثمار لها، خلال التعديلات الوزارية الجديدة في العام الجاري، لتتولى إدارة مهام الوزارتين، نظرا لما تتمتع به من خبرة علمية على درجة عالية، أهلتها لدخول مجال العمل وطرح رؤيتها لرسم خارطة التقدم في مجالاتها.

تولي "نصر" مهام وزارة قطاع الأعمال، جعل البعض يصنفها بأنها "الوزيرة السوبر" في حكومة المهندس شريف إسماعيل، إلى جانب التأكيد على قدرتها في إدارة الملفات الهامة، الأمر الذي دعا البعض للتوقع بإمكانية تكليفها بمهام رئاسة الحكومة في أقرب وقت ممكن، ويرصد "أهل مصر" أهم أعمال "الوزيرة السوبر" سحر نصر..

ولدت "نصر" في سنة 1964، والتحقت بالجامعة الأمريكية ودرست فيها الاقتصاد، وتخرجت عام 1985 بشهادة البكالوريوس بأعلى مرتبة شرف، وحصلت على الماجيستير في الاقتصاد في عام 1990.

نالت سحر نصر الأستاذية من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، وبدأت بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 2002، حيث عملت كأستاذة جامعية وباحثة على مدى 13 عامًا، وتقوم بتدريس مقدمة في الاقتصاد الكلي، والمالية العامة، والبنوك، حيث يتميز أسلوبها بالمزج بين المعرفة النظرية والخبرة العملية التي اكتسبتها من خلال عملها، حيث تقول "أسعى إلا إطلاع طلابي على الخبرة العملية والتجارب التي مررت بها، والمعرفة الدولية والتي اكتسبتها من العمل في الميدان والتفاعل مع المواطنين والأطراف المؤثرة في العديد من الدول النامية".

نشرت نصر خلال مسيرتها الأكاديمية أكثر من 60 ورقة تناولت فيما بين الأبحاث والتقارير والكتب، مزجت فيها بين خبرتها التقنية والعملية في مجال المالية الدولية، والنمو الاقتصادي، والقطاع الخاص، والشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وتمكين المرأة في سوق العمل، وغيرها من المجالات الاقتصادية. وقد نُشرت تلك الأبحاث في دوريات علمية تابعة لجامعات كامبردج وأوكسفورد في المملكة المتحدة، وبيركلي في الولايات المتحدة، وكذلك البنك الدولي، وقد ساهمت بعضها في نمو اقتصاديات عدة دول نامية، من ضمنها مصر.

وتعد سحر نصر الاقتصادية الرائدة في قسم المالية وتنمية القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، كما أنها المدير الإقليمي لبرنامج الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. وفي خلال عملها الممتد لـ 17 عامًا مع البنك الدولي، عملت على عدة قضايا هامة كالتمويل المتناهي الصغر، تنمية القطاع الخاص مع التركيز على قضايا المساواة بين الجنسين.

ركزت نصر على تلك القضايا للغاية، باتباعها نظامًا معينًا لزيادة حظ المرأة من الحصول على التمويل، كما عملت على مساعدة منخفضي ومتوسطي الدخل في الحصول على مساكن ملائمة.

وتكمن رؤية نصر لعلاقة البنك الدولي بمصر كالآتي، "في مصر، البنك الدولي يعمل على الاستقلال المالي، الشفافية، الحكم الرشيد، تحسين النظم البيئية المنظمة، والقدرة على بناء الشركات".

تولت "نصر" منصب منسق اللجنة القومية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، كما تقلدت منصب محافظ مصر في عدد من المؤسسات الدولية، كالبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وشغلت أيضًا منصب عضو المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، والذي ساهم بشكل كبير في الجهود التنموية والتطويرية للسياسات الاقتصادية المصرية، كما تولت إدارة تمويلات تزيد عن 4.3 مليار دولار ضُخت في الاقتصاد المصري لخدمة مجالات الإصلاح الاقتصادي، كتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، كما قامت بالتنسيق والتواصل مع عدد من الهيئات الدولية المرموقة كمنظمة الأمم المتحدة.

كما تولت "نصر" وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015، وكانت رؤيتها هي ضرورة انفتاح مصر على الاقتصاد العالمي، خاصةً مع دول الخليج، مع تعميق العلاقات بالدول الأفريقية والآسيوية، وجمع المصادر المالية التي تساعد البلاد في تحقيق خططها الاقتصادية، مع التركيز على عدد من القضايا الملحة كالبطالة في أوساط الشباب والسيدات، وقامت نصر منذ توليها الوزارة بعدة إصلاحات لإعادة هيكلة الوزارة، كإنشاء وحدة المتابعة والتقييم، وكذلك وحدة تطوير السياسات والتخطيط الاستراتيجي لرفع كفاءة وفاعلية المعونة الإنمائية الرسمية في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل