المحتوى الرئيسى

الفساد وصل لوجبات المدارس!

03/15 12:09

انتفض نواب البرلمان، ضد حادث تسمم طلاب بعض المدارس فى محافظة سوهاج، وأعلن عدد منهم عن تقديم بيانات عاجلة وطلبات إحاطة لوزيرى التعليم والصحة، للمطالبة بالكشف عن المسئول عن هذه الواقعة، مطالبين بضرورة أن يكون هناك فحص شامل لجميع الوجبات قبل تقديمها، وأن يكون التعاقد مع الشركات من جانب وزارة التعليم مباشرة وليس عبر وسيط.

النائب عادل الشريف: أتقدم بطلب إحاطة وزيرى الصحة والتعليم بشأن تسمم تلاميذ سوهاج

وفى هذا السياق قال النائب عادل الشريف، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن عددا من نواب المحافظة سيتقدمون اليوم الأربعاء بطلب إحاطة للبرلمان موجه إلى وزيرى الصحة والتعليم، حول واقعة تسمم تلاميذ بمدارس المحافظة اليوم.

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن طلب الإحاطة سيتضمن طلب للحكومة لكشف ملابسات هذا الحادث والمتسبب فيه لمحاسبته، والتحقيق معه.

وأشار النائب، إلى أنه سيطالب فى طلب الإحاطة ببيان أسباب عدم وجود رقابة على وجبات المدراس، واسباب تكرار ظاهرة تسمم الطلاب، وبيان كيفية رقابة وزارة الصحة على تلك الوجبات.

وفى السياق ذاته قدم النائب زكريا حسان عضو مجلس النواب عن دائرة مركز ساقلته محافظة سوهاج، طلبا إلى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، للكشف عن ملابسات حادث تسمم الطلاب.

وقال نص بيان النائب: "نظرا لحدوث حالات تسمم فى مدارس ساقلته محافظة سوهاج بسبب الوجبات الغذائية الفاسدة أرغب فى إلقاء بيان عاجل فى هذا الشأن".

خالد هلالى يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء لمحاسبة المسئولين عن تسمم طلاب مدارس ساقلته

ومن جانبه قال خالد هلالى عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن تقدم ببيان عاجل وطلب إحاطة لكل من رئيس الوزراء ووزير الصحة، ووزير التربية والتعليم بشأن تسمم عدد من طلاب مدارس ساقلته محافظة سوهاج بسبب الوجبات الغذائية الفاسدة.

وطالب "هلالى" فى طلبه بمحاسبة المسئولين عن هذا التقصير، مضيفا:" الاستهانة بأرواح الأبرياء من الطلاب خط أحمر، وينبغى معرفة المسئولين عن هذا التسمم.

وأشار إلى أنه يفترض أن الوجبات الغذائية المقدمة للطلاب، يتم فحصها وفقا للمعايير الصحية، لافتا إلى أنه طالب فى بيانه معرفة مصدر الوجبات الغذائية، وأين يتم تخزينها.

بيان عاجل لوزير التعليم بسبب التقصير فى طريقة توزيع الأغذية المدرسية

وتقدم النائب أحمد حلمى الشريف، وكيل اللجنة التشريعية وعضو المجلس عن دائرة أخميم بسوهاج، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، ضد واقعة تسمم أكثر من 1900 من تلاميذ 8 مدارس فى مركزى ساقلتة وأخميم بمحافظة سوهاج.

وقال الشريف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إنه تقدم بسؤال إلى وزير التعليم بسبب التقصير فى طريقة توزيع الأغذية المدرسية، وعدم وجود رقابة عليها مما تسبب فى الكارثة التى حدثت، موضحا أنه تم إدراج مناقشة السؤال على جدول أعمال جلسة البرلمان غدا الأربعاء.

نائب: على التعليم ممارسة الرقابة على وجبات المدارس

بدوره طالب النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن تكون وزارة التربية والتعليم هى المباشرة لعملية الرقابة على وجبات المدارس، موضحا أن المناقصات التى تمت بين بعض الشركات حول الوجبات التى يتم توريدها للمدراس يحدث بها تلاعب وهو ما يجب أن يتوقف فورا.

وشدد عضو لجنة التعليم بالبرلمان لـ"برلمانى"، على أن لا يكون هناك وسيط بين تعاقد وزارة التعليم وبين الشركات التى تورد وجبات للمدارس، بحيث يسهل التعرف على سلامة تلك الوجبات وعدم تكرار حالات التسمم بين الطلاب.

وكان الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة لشئون الرعاية الحرجة والعاجلة، أكد أن قطاع الطب الوقائى حصل على عينة من "قئ وبراز" الحالات التى يشتبه إصابتهم بتسمم فى سوهاج لتحليلها لبيان ما إذا كان هناك تسمم من عدمه بين الحالات على أن يتم إعلان النتائج خلال 24 ساعة.

يذكر أن غرفة عمليات مديرية الصحة بسوهاج، أعلنت ارتفاع أعداد التلاميذ المصابين باشتباه تسمم فى 8 مدارس بسوهاج إلى 1911حالة، بإجمالى 590 حالة بمستشفى ساقلته المركزى، و524 بمستشفى سوهاج العام، و33 حالة بمستشفى الهلال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل