المحتوى الرئيسى

العبادي: عدد النازحين غربي الموصل دون المتوقع

03/15 04:36

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن عدد النازحين من مناطق القتال غربي الموصل بقي دون المتوقع حتى الآن، ودعا العبادي دول الخليج إلى إعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف حيدر العبادي في تصريح للصحفيين بمقر الحكومة مساء الثلاثاء أن الوضع في ما يتعلق بالنازحين في منطقة الموصل تحت السيطرة، وقال إن الحكومة مستعدة لعدد أكبر من العدد المسجل للنازحين، مشيرا إلى أن الحكومة خصصت منذ البداية قوة أمنية تعنى بمساعدة النازحين وتقديم الخدمات إليهم.

وسُجل نزوح نحو أربعين ألف شخص من الموصل في عشرة أيام، ليبلغ عدد النازحين بحسب الأمم المتحدة نحو ثلاثمئة ألف نازح منذ بدء العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة في الجانب الشرقي للموصل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية ذكرت منذ ثلاثة أيام أن أعداد نازحي غربي الموصل وصلت إلى أكثر من مئة ألف شخص، وقال مراسل الجزيرة ناصر شديد من مخيم جماكور إن الأخير يتسع لـ 2400 خيمة حسب إفادة القائمين عليه من مؤسسات تتبع سلطة إقليم كردستان بإشراف المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف المراسل أن نحو عشرة آلاف نازح وصلوا المخيم -جميعهم من غرب الموصل- منذ ثمانية أيام تقريبا، وينتظرون الحصول على خدمات أساسية كالأغطية والمواد الغذائية، مشيرا إلى أن المسؤولين عن المخيم يتوقعون زيادة عدد النازحين في ظل حالة التكدس التي تشهدها مخيمات أخرى جنوب الموصل كمخيم الجدعة والقيارة، موضحين أن مخيم جماكور لا يتحمل زيادة أكثر من ألفي نازح.

وذكرت مفوضية اللاجئين أن ستين ألف نازح أرجعوا لبيوتهم بعد استعادة الجانب الشرقي للموصل من تنظيم الدولة، لكن ذلك لم يخفف تكدس المخيمات بالنازحين.

من جانب آخر، دعا رئيس الوزراء العراقي دول الخليج إلى المساهمة في إعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب على تنظيم الدولة، وقال إن حرب العراق على الإرهاب حمت الدول المجاورة من خطره.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل