المحتوى الرئيسى

مبعوث ترامب يواصل محادثاته حول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

03/15 19:42

القدس المحتلة – (أ ف ب):

يواصل جيسون غرينبلات الممثل الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط، محادثاته حول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي الأربعاء وعقد اجتماعا مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بينما يسعى لإعادة إطلاق مفاوضات السلام.

والتقى غرينبلات مع ريفلين بعد محادثات أجراها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وأكد المتحدث باسم ريفلين الذي يشغل منصبا فخريا، أن الرئيس أخبر غرينبلات أن "بناء الثقة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو خطوة أولى بالغة الأهمية باتجاه أي حل محتمل".

ومن المتوقع أن يزور غرينبلات مخيما فلسطينيا للاجئين في الضفة الغربية المحتلة ويعقد لقاء مع قادة دينيين قبل أن يغادر الخميس إسرائيل.

واستقبل عباس الثلاثاء، غرينبلات في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، في أول لقاء مباشر بين الرئيس الفلسطيني وممثل عن الإدارة الجديدة للبيت الأبيض.

وكتب غرينبلات على تويتر بعد اللقاء أن الاجتماع كان "ايجابيا (...) حول الأوضاع الحالية".

وأكد عباس خلال اللقاء أن "الخيار الاستراتيجي" للفلسطينيين هو تحقيق حل الدولتين.

وقال بيان صادر عن القيادة الفلسطينية إن عباس أبلغ غرينبلات بأنه "يؤمن بإمكان التوصل إلى سلام تاريخي بقيادة الرئيس ترامب، ما من شأنه تعزيز الأمن في جميع أنحاء المنطقة".

وقد التقى غرينبلات مساء الاثنين لأكثر من خمس ساعات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس.

وجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية في أبريل 2014.

ويبقى حل الدولتين، أي وجود دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية تتعايشان جنباً إلى جنب بسلام، المرجع الأساسي للاسرة الدولية لحل الصراع.

وكان ترامب سجل الشهر الماضي تمايزا جديدا عن عقود من السياسة الأمريكية حيال الشرق الأوسط، إذ أكد خلال لقائه نتانياهو في واشنطن أن حل الدولتين ليس السبيل الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لافتا إلى أنه منفتح على خيارات بديلة إذا كانت تؤدي إلى السلام.

وتعد الحكومة التي يتزعمها نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ اسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي ترامب الرئاسة إلى إلغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير قانونية، سواء اقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية ام لا، وانها تشكل عقبة كبيرة امام تحقيق السلام.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل