المحتوى الرئيسى

بعد الهجوم الشرس.. وزير الصحة يتراجع: عبد الناصر صاحب الفضل في الصحة والتعليم

03/14 22:57

"راح التعليم وراحت الصحة وذلك جراء قرارات الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر"، هذا ما قاله وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، نصا، أثناء لقائه، أمس الاثنين، بلجنة الصحة بمجلس النواب لمناقشة الاستعدادات لتطبيق التأمين الصحي.

وزير الصحة: مجانية عبد الناصر سبب تدهور التعليم والصحة

واسترسل الوزير متابعا بالقول: إن سياسة "المجانية" التي اتبعها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، هي المسؤولة عن تدهور قطاعي التعليم والصحة.

واعترف عماد الدين، خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب بـ"تهاوي منظومة الصحة"، قائلا: السبب في ذلك يرجع للقرار الذي أصدره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأن التعليم كالماء والهواء والصحة مجانية لكل فرد، "فراح التعليم وراحت الصحة".

هدى عبد الناصر: مجانية التعليم بغرض إرساء قاعدة تكافؤ الفرص والمساواة

بدروهم، لم يقف أبناء الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مكتوفي الإيدي، أمام هذا الاتهام الموجه لشخص والدهم، إذ عقبت نجلته، هدى، أستاذ العلوم السياسية، بأن مجانية التعليم حق مكتسب ولا يجب الحديث بأي تلميحات عن إلغاء تلك المجانية باعتبارها أحد مكتسبات ثورة 23 يوليو.

وأضافت أنه بعد 6 أسابيع من ثورة يوليو تم توزيع الأراضي على الفلاحين، وكان الإعلان عن مجانية التعليم بغرض تغيير المجتمع وإرساء قاعدة تكافؤ الفرص والمساواة، مشيرة إلى أن تلك المساواة ليست من الناحية المادية فقط بل كانت من الناحية الاجتماعية.

وأوضحت أن الدكتور مجدي يعقوب جراح القلب العالمي تعلم في مصر من خلال التعليم المجاني، وكذلك الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، مشيرة إلى أن إلغاء المجانية تحرم مصر من الكفاءات والمواهب التي ترفع صورة مصر أمام المجتمع الدولي، مؤكدة أن قيادات وأبناء القوات المسلحة أغلبهم درسوا في المدارس الحكومية.

عبد الحكيم عبد الناصر: مجانية التعليم في عهد والدي حققت أعلى معدلات التنمية

وعلق عبد الحكيم نجل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على تصريحات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، قائلا، في مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساء" المذاع على قناة "دريم" في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، إن "عبد الناصر رحل منذ 47 عاما، وإنه عقب وفاته في سبتمبر 1970 حدث انقلاب على سياساته سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية خلال حقبة السبعينيات".

وأضاف نجل الرئيس الراحل أن "مجانية التعليم في عهد والده حققت أعلى معدلات تنمية بشهادة الأمم المتحدة والبنك الدولي"، لافتًا إلى ما وصفه بـ"انحياز الرئيس الراحل للبسطاء والفقراء وإن مجانية التعليم في عصر عبد الناصر خرجت عالم مثل الدكتور الراحل أحمد زويل".

وأضاف عبد الحكيم "حرام كفاية بقى، ما صدقنا قامت ثورتين وخلصنا من الفترة التي كانت تعادي عبد الناصر وجاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي قال لي شخصيا قبل انتخابه رئيسا أنا جاي أوصل ما قطع لمدة 40 عاما، وقال لو كنا مشينا بنفس معدلات الستينات كان زمانا لدينا صواريخ بتوصل للقمر".

وعن وضع الصحة في عهد عبد الناصر أشار عبد الحكيم إلى "نجاح مصر في القضاء على البلهارسيا في فترة الستينيات من القرن الماضي والحد من وفيات الأطفال، فضلا عن التقدم في صناعة الدواء وتصنيع المواد الخام للأدوية وعلاج غير القادرين مجانا".

وزير الصحة يتراجع ويشيد بقانون التأمين الصحي لعبد الناصر

وبعد حالة الهجوم الشرسة التي طالت الوزير منذ يوم أمس، عقب تصريحه، فتراجع الوزير، منتهجا مقولة " لف وارجع تاني"، إذ نفى الدكتور أحمد عماد راضي، وزير الصحة والسكان، ما تداولته وسائل الإعلام بشأن هجومه على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بأن قرار مجانية الخدمات الصحية للمواطنين الذي أصدره، هوّ سبب تراجع مستوى المنظومة الصحية مؤخرًا.

وأشاد وزير الصحة بقانون التأمين الصحي الذي أصدره عبد الناصر في عام 1964، إذ شمل تحت مظلته 48% من المواطنين في هذا الوقت، لافتا إلى أنه أصدر هذا القرار الجرئ ودون الرجوع إلى مجلس النواب، حرصا منه على مصلحة المواطنين، حسب بيان صادر عن وزارة الصحة اليوم الثلاثاء.

وقال الوزير إن "قانون التأمين الصحي الشامل والذي يتم الإعداد له حاليا ما هو إلا استكمالا لمسيرة بدأها زعيم عظيم لخدمة هذا الشعب الأبي"، مؤكدًا أن القانون الجديد هو نظام تكافلي يشمل جميع المواطنين سواء القادرين والذين سيساهمون بإشتراكات أو غير القادرين والذين ستتحملهم الدولة وتقدم لهم الخدمة الطبية مجانًا، ومن المنتظر عرضه على البرلمان وأخذ موافقته عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل