المحتوى الرئيسى

الجامعة العربية تستضيف اجتماعاً رباعياً دولياً حول ليبيا السبت المقبل

03/14 22:24

قال مصدر دبلوماسي عربي مسؤول اليوم الثلاثاء، إن الجامعة العربية ستستضيف السبت المقبل اجتماعاً رباعياً دوليا خاص بليبيا يضم بالإضافة للجامعة، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي.

وأوضح المصدر الذي يشغل منصبًا بالجامعة العربية، للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه، أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، يهدف إلى تكثيف المساعي الراهنة لحل الأزمة الليبية بمشاركة أوروبية لأول مرة.

وفي 25 أكتوبر الماضي، عقد أول اجتماع تشاوري ثلاثي بشأن ليبيا بمشاركة الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة، كما عقد اجتماع ثان في 29 نوفمبر 2016.

ولم يصدر بيان رسمي من الجامعة العربية حول موعد الاجتماع حتى الساعة.

والأسبوع الماضي، قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن هناك اتصالات لعقد اجتماع رباعي دولي لدفع جهود السلام في ليبيا، يضم بالإضافة إليه، ممثل الاتحاد الإفريقي إلى ليبيا رئيس تنزانيا السابق جاكيا كيكويتي، والمبعوث الأممي مارتن كوبلر، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني.

وأوضح في كلمته بختام اجتماع لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، أن الاجتماع سيكون في بمقر الجامعة لمساعدة دول الجوار العربية الثلاث (الجزائر- تونس- مصر) في جهودها لحل الأزمة الليبية.

وخلال الأسابيع الأخيرة بذلت الدول الثلاث جهودا واستضافت اجتماعات شارك فيها ليبيون من أجل إنهاء الانقسام السياسي والعسكري الذي تشهده ليبيا منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي عقب ثورة شعبية في عام 2011.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل