المحتوى الرئيسى

الزراعة: التغذية المدرسية ليس لها علاقة بتسمم تلاميذ سوهاج

03/14 22:59

الزراعة: التغذية المدرسية ليس لها علاقة بتسمم تلاميذ سوهاج

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن حالات التسمم التي أصيب بها عدد من التلاميذ بمركز أخميم في محافظة سوهاج، ليس لها أي علاقة بالمشروع الخدمي للتغذية المدرسية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشارت الوزارة في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إلى أنه لم يتم رصد أي حالة تسمم خاصة بتغذية المشروع التابع للوزارة، نظراً لإتباع كافة معايير سلامة الغذاء والأمان، والإشراف الدقيق على كافة مراحل الإنتاج، من اللجان المعنية بذلك.

وأوضح البيان أن وجبة التغذية المدرسية الخاصة بالمشروع الخدمي للتغذية المدرسية هي عبارة عن فطير "بالعجوة"، تم صناعتها باستخدام خامات مطابقة للمواصفات القياسية، مشيرا إلى أن هناك لجنة ثلاثية من مندوبي مديريات التربية والتعليم، الصحة والتموين لمتابعة جودة الخامات والمنتج النهائي قبل التوزيع اليومي.

وقالت إن لجنة خبراء التغذية المخصصين تتابع كافة مراحل التصنيع لمتابعة جودة الخامات المكونة للوجبة ومطابقتها للمواصفات القياسية وكذلك متابعة جودة انتاج الوجبة وصلاحيتها قبل التوزيع على المدارس، حيث تتم عمليات التغليف بشكل آلي، ثم نقلها للمدارس مباشرة وتوزيعها خلال اليوم الثاني، بما يضمن وصولها طازجة وصالحة للاستهلاك.

قال محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبد المنعم، إن الحصر النهائي للتلاميذ المصابين بحالات إعياء عقب تناولهم وجبات التغذية المدرسية في عدد من المدارس بإدارة أخميم التعليمية وصل إلى 2243 تلميذا وتلميذة، مؤكدا خروج جميع التلاميذ المصابين من المستشفيات بعد تقديم الإسعافات اللازمة لهم والتأكد من استقرار حالتهم الصحية والاطمئنان عليهم، ولم تحدث أي حالات وفاة أو حالات حرجة بين الطلاب المصابين.

وأوضح المحافظ، في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن المستشفيات التي استقبلت حالات الإصابة هي مستشفيات أخميم المركزي، ساقلتة المركزي، سوهاج الجامعي، سوهاج التعليمي، سوهاج العام، والهلال للتأمين الصحي، مشيدا بالفرق الطبية وأطقم التمريض التي تعاملت مع الموقف في جميع المستشفيات التي وصلت إليها الحالات حيث تم تقديم الإسعافات اللازمة لها والتعامل بحرفية عالية مع الأطفال وذويهم وتوفير جميع الأدوية والمحاليل اللازمة عند وصولهم إلى المستشفيات في وقت واحد.

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوجبة الغذائية الفاسدة التي تسببت في إصابة تلاميذ في مدارس سوهاج بالتسمم كانت عبارة عن حلوى طحينية وجبن مثلثات، مشيرا إلى أن وزارة الصحة المنوط بها مراقبة مصانع توريد الوجبات الغذائية على المدارس.

وأوضح وزير الصحة خلال مداخلة هاتفية في قناة "ON LIVE" اليوم الثلاثاء، أن عدد التلاميذ المصابين وصل إلى 1000 تلميذ، مؤكدا على أن كل التلاميذ خرجوا من المستشفى ما عدا 5 فقط، ويتم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل