المحتوى الرئيسى

إصابة 1911 تلميذاً بالتسمم فى 7 مدارس بعد تناول وجبات فاسدة بسوهاج.. وحالة ذعر بين الأهالى

03/14 21:22

أصيب 1911 تلميذاً بتسمم غذائى على خلفية تناولهم وجبات فاسدة فى 7 مدارس بمدينتى أخميم وساقلتة فى سوهاج، أمس، وسط حالة من الذعر والفوضى، فيما أسرع أولياء الأمور إلى المدارس للبحث عن أبنائهم، بعدما نقلتهم سيارات الإسعاف إلى مستشفيات سوهاج الجامعى، والعام، والتعليمى، وأخميم وساقلتة المركزيين، والهلال الأحمر. وكشف تقرير لغرفة عمليات مديرية الصحة فى سوهاج عن ارتفاع عدد المصابين إلى 1911 حالة، منها 590 حالة فى مستشفى ساقلتة المركزى، و524 حالة فى مستشفى سوهاج العام، و33 حالة فى مستشفى الهلال الأحمر، و160 حالة فى مستشفى سوهاج التعليمى، و414 حالة فى مستشفى أخميم المركزى، و190 حالة فى مستشفى سوهاج الجامعى.

«الصحة» تعلن حالة الطوارئ فى مستشفيات المحافظة.. و«التعليم»: لا يوجد تسمم والإصابات بـ«الإيحاء»

من جهتها، أعلنت مديرية الصحة الطوارئ فى جميع مستشفياتها، واستدعاء أطقم طبية إضافية للتعامل مع الحالات المصابة، وأصدر الدكتور صفا محمود، رئيس جامعة سوهاج، تعليمات برفع درجات الاستعداد فى المستشفى الجامعى، وحسب تصريحات الدكتور حمدى سعد، مدير المستشفى الجامعى، فإن «20 تلميذاً فقط احتجزوا، بينما حصل الباقون على تصريح خروج مع استقرار حالتهم الصحية». وأكد «سعد» أنه «فور تلقى بلاغ بالواقعة، تم استدعاء جميع الأطباء وأطقم التمريض، كما تم إعلان حالة الطوارئ القصوى فى المستشفى»، مشيراً إلى أنه أشرف بنفسه على علاج التلاميذ، كما سيتم التصريح بخروج باقى التلاميذ فور تحسن حالتهم، فيما قالت مصادر فى مرفق إسعاف سوهاج «تم رفع حالة الطوارئ فور ورود بلاغ من مديرية التربية والتعليم، وتوجيه 40 سيارة إسعاف إلى المدارس لنقل المصابين».

وشهدت جميع المستشفيات ازدحاماً من أولياء الأمور وسط حالة من الفوضى، ما استدعى تدخل قوات الأمن لتأمين وتنظيم عملية دخول وخروج المواطنين، ومنع التكدسات داخل غرف الاستقبال والطوارئ، خاصة مع إصابة الأمهات بالانهيار وحالات بكاء هيستيرية، فأغلقت الشرطة مدخل مستشفى ساقلتة المركزى للسماح لسيارات الإسعاف بنقل التلاميذ، بعدما أعاق تكدس المواطنين وصولها.

وقال ناصر عاشور، أحد أولياء الأمور فى ساقلتة، إن المستشفى استقبل أكثر من 500 مصاب، موضحاً أن «الوجبات المدرسية فى سوهاج تسببت فى الكثير من حالات التسمم على مدار الأعوام الماضية، دون اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمنع حدوث هذه الإصابات»، مطالباً بوضع حد لمهازل الوجبات المدرسية فى المحافظة.

وأشار إلى أنه فور علمه بخبر تسمم التلاميذ توجه إلى المستشفى، فاكتشف أن أبناءه لم يصابوا بالتسمم، وأنهم عادوا إلى المنزل إلا أنه قرر البقاء مع باقى الأهالى للاطمئنان على باقى التلاميذ، مضيفاً «التلاميذ أصيبوا بحالة من الذعر والخوف بسبب حالة الهرج، ويحتاج أغلب التلاميذ إلى علاج نفسى بسبب الفوضى داخل المستشفى».

وفى المقابل، نفى محمد حسام الدين، وكيل وزارة التربية والتعليم، وجود حالات تسمم بين التلاميذ، مؤكداً أن «ما تشهده المستشفيات هو إصابات عن طريق الإيحاء»، وأضاف «جميع التلاميذ يتلقون العلاج، ويتم التصريح لهم بالخروج، فلا توجد حالات قىء أو ارتفاع فى درجات الحرارة، وأصدرت تعليمات بالتحفظ على الوجبات فى المدارس التى شهدت حالات التسمم لحين تحليلها، خاصة أن البسكويت والحلاوة الطحينية تحمل تواريخ إنتاج تعود إلى فبراير الماضى».

وفور الإعلان عن حالات التسمم الناتجة عن تناول وجبة مكونة من الجبن والحلاوة الطحينية، توجه الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، إلى مستشفى ساقلتة المركزى للاطمئنان على حالة المصابين، وأمر بإحالة الواقعة إلى النيابة العامة، وإيقاف صرف الوجبات المدرسية للتلاميذ فى جميع مدارس المحافظة، وتشكيل لجنة من مديريتى الصحة، والتربية والتعليم، والديوان العام، للتحقيق فى الواقعة، وأخذ عينات من الوجبات لفحصها فى معامل وزارة الصحة، والتأكد من صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات، وتحويل واقعة إصابة التلاميذ فى مدارس قرية الصوامعة شرق بأخميم إلى النيابة العامة.

وشدد «عبدالمنعم» على ضرورة تغيير منظومة نقل وتخزين وتوزيع الأغذية المدرسية، وإحكام الرقابة والسيطرة على المنظومة، فيما أشار إلى أنه اطمأن على خروج معظم الحالات المصابة فى مدارس أخميم من المستشفيات بعد تلقيها العلاج، مؤكداً «لا توجد سوى حالات قليلة فى مستشفيات أخميم وساقلتة وسوهاج العام ومستشفى سوهاج التعليمى، وتم التأكد من توافر جميع الأدوية اللازمة».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل