المحتوى الرئيسى

الصحف السودانية تشيد بجهود الشيخة موزا في مكافحة البطالة والفقر

03/14 21:12

"الشرق" و"البننسولا" تفوزان بجوائز الشرق الأوسط للإعلام الرقمي

صاحب السمو يشهد ختام منافسات مهرجان الهجن لأبناء القبائل

الجزيرة تحصد شهادة الأيزو بمجال أمن المعلومات

العلي : قطر مؤهلة لقيادة المستقبل عبر الفكر والثقافة

"طبق شكر النعمة" ... مبادرة لمحاربة الإسراف

محليات الثلاثاء 14-03-2017 الساعة 08:53 م

زيارة ثلاثة أيام للسودان تخلق مليون فرصة عمل وتجدد طاقات الشباب

الصحف السودانية تشيد بجهود الشيخة موزا في مكافحة البطالة والفقر

شركاء التنمية: شكرًا قطر التي قادت سفينة التنمية والسلام

أيادي قطر البيضاء على السودان لا تحصى ولا تعد

"صلتك" تسد الحلقة المفقودة بتوفير مليون فرصة عمل

مدير مؤسسة التنمية: 250 مليون دولار لتنفيذ مشروع "الخرطوم عاصمة الإنتاج"

مدير بنك الادخار: "صلتك" قامت بدور الحلقة المفقودة في التمويل الأصغر

معتمد اللاجئين: اتفاقية توفير 200 فرصة عمل للاجئين السوريين

مدير البنك الزراعي: نركز على التدريب و"لا نعطي سمكة بل سنارة"

جلوس الشيخة موزا مع أطفال السودان على الأرض يحقق أعلى مشاهدة

اكتسبت زيارة الثلاثة أيام لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر عضو المجموعة المدافعة عن أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "صلتك"، للسودان أهمية خاصة. وأفردت جميع الصحف السودانية مساحات لإبراز نشاط الشيخة موزا، وتفاعلت وسائل التواصل الاجتماعي مع الصورة التي تجلس فيها الشيخة موزا مع أطفال السودان على الأرض وحققت أعلى مشاهدة.

وعلي مدى ثلاثة أيام قضتها في حركة ونشاط منذ وصولها أرض الخرطوم، التقت الرئيس السوداني عمر البشير، وأقامت لها حرم الرئيس السوداني وداد بابكر مأدبة عشاء. وفي صبيحة اليوم الثاني حضرت كل الصحف والتلفزيون والإذاعة لشهود مراسم توقيع خمس اتفاقيات مع مؤسسة "صلتك" التي ترعاها سمو الشيخة موزا. ثم قامت بزيارات تفقدية لنماذج لمشروعات "صلتك" الخرطوم وزارت متحف السودان القومي وأهرامات البجرواية بالولاية الشمالية. ثم اختتمت زيارتها بعروس الرمال مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان التي استقبلها أهلها بكل حفاوة وترحاب.

كتاب الأعمدة أثنوا على الدور الذي تقوم به الشيخة موزا لتفجير طاقات الشباب العربي وتخفيف مشاكل العطالة والفقر. وكانت لمبادراتها الذكية التي لفتت فيها أنظار متخذي القرار لابتكار مشروعات لمكافحة العطالة أبلغ الأثر. ولكن لأنها تمسك بملف يعنى بشرائح مهمة في المجتمع من الجنسين -شباب وشابات- بذلت كل جهدها لتفجير طاقات هذه الفئة لتصبح قوة فاعلة، لتنخرط في سوق العمل الواسع بالسودان. ولم تنس فئة أخرى من المجتمع وهم الأطفال والمطلقات والأرامل، ولأنها من أكبر المنادين بأهمية التعليم والتدريب والتأهيل فقد أولت هذا الجانب العناية الكافية، ووظفت كل جهودها لخدمة هذه الشرائح لتنهض وتصبح قوة فاعلة ومنتجة.

وقد التقت "الشرق" بعدد من الجهات التي استفادت من تمويل "صلتك" والتي وقعت معها اتفاقيات جديدة.

قطر والأيادي البيضاء سلام وتنمية

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم أمل البكري البيلي لـ"الشرق": "باسم حكومة وشعب ولاية الخرطوم سعدنا كثيرا بزيارة سمو الشيخة موزا بنت ناصر للسودان. ونثمن الأيادي البيضاء وجهود دولة قطر المستمرة لتحقيق السلام والتنمية في ربوع السودان. تلك الأيادي البيضاء الممتدة لأكثر من 16 دولة عربية لتشغيل الشباب من خلال رئاسة سموها لمؤسسة "صلتك" وعدد من المؤسسات الأخرى التي لها جهود لا تخطئها العين في العديد من الدول العربية، في مجال دعم الابتكار وتوفير فرص عمل للشباب وفي مجال الخدمات الفنية وتدريب الشباب لفتح آفاق جديدة".

وأشارت للهدف الذي وضعته سمو الشيخة موزا بنت ناصر لتحدي مشاكل تفاقم البطالة، حيث بقدر عدد العاطلين بـ100 مليون عاطل عربي بحلول 2020. ووضعت هذا التحدي هدفا وعقدت كثير من الشراكات في الدول العربية.

وأضافت البيلي أن مبادرات سمو الشيخة موزا لفتت أنظار متخذي القرار وصانعي السياسات في هذه الدول لابتكار مشروعات لمكافحة البطالة والاستفادة من طاقات الشباب. وبدورنا دخلنا في مباحثات فاعلة منذ عام 2016 مع مؤسسة "صلتك" ضمن مشروع "الخرطوم عاصمة الإنتاج"، الذي يسعى لتوفير 800 ألف فرصة بحلول 2020 بتكلفة تمويلية تقدر بـ250 مليون دولار.

توفير 126 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى

وأردفت قائلة إن الطرفين سوف يساهموا فيه، حيث ستقوم "صلتك" بتوفير محفظة لضمان المشروعات على أن تقوم الوزارة باستقطاب الجهد الوطني لتوفير التمويل، تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية بتوفير 12 % من محافظ البنوك لصالح التمويل الأصغر. ونجحت "صلتك" في العام الأول لتنفيذ مشروع الخرطوم عاصمة الإنتاج والذي كان يستهدف 100 ألف فرصة عمل، وبنهاية العام وصلنا لتوفير 126 ألف فرصة عمل.

وأكدت أن مشروعات "صلتك" الفعالة أدت لتوسيع الشراكة، والآن نشهد توقيع اتفاقية بحضور الشيخة موزا، ونثمن هذه الشراكة وجهود سموها وجهود "صلتك" والمؤسسات القطرية في دعم السودان وفتح الآفاق أمام الشباب العربي وبعث الأمل ليتحول لطاقة فاعلة في المجتمع.

وباركت اختيار سمو الشيخة موزا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة مدافعةً وداعمةً لأهداف التنمية المستدامة. واعتبرته اختيارا صادف أهله، وهي تستحقه عن جدارة بفضل جهودها الكبير في إيجاد حلول فاعلة لمشاكل الشباب وخدمة الأهداف التنمية.

وأشارت البيلي لاختيارها نهاية العام الماضي مفوض أممي تنموي للتبشير بأهداف التنمية المستدامة. وسوف نسعى عبر مؤسسة "صلتك" لتوثيق العمل في هذا المجال باعتبار أن السودان شارك في وضع هذه الأهداف في عام 2015، لوضع أجندة جديدة للتنمية المستدامة. وسوف نسعى بالتعاون والتنسيق مع الشيخة موزا لتعزيز وتوثيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي.

وقال معتمد اللاجئين حمد الجزلي إن الاتفاقية التي وقعتها "صلتك" مع المعتمدية سوف يستفيد منها 200 أسرة من اللاجئين السوريين لتخدم 1000 فرد. مشيرًا إلى أن السودان يستضيف 110 آلاف لاجئ يتمتعون بحقوق المواطن السوداني كافة من خدمات أساسية. وأشار إلى أن الاتفاقية سوف تسهم في تحويلهم لمنتجين ودخولهم سوق العمل، حيث تتميز العمالة السورية بمهارات متعددة.

وثمن مدير عام مصرف الادخار السوداني الزين عمر الحادو جهود مؤسسة "صلتك" وهي تقوم بعمل كبير في مجال تفعيل دور الشباب في العالم والاهتمام بشريحة الشباب، خاصة أن الشباب السودان فعال والبلد تتمتع بموارد وإمكانات ضخمة، ويمكن توظيف طاقاته لتحقيق حلم السودان أن يكون سلة غذاء العالم.

وزاد قائلا: "كان لنا شرف إبرام اتفاقية مع "صلتك" القطرية العام الماضي لتدريب 10 آلاف شاب بتكلفة 6 مليون دولار". معتبرا أن الاتفاقية أسهمت في تفجير طاقات الشباب. وأضاف: "نمتلك عملا كبيرا في مجال التمويل الأصغر، والاتفاقية تعزز مشروعات التمويل الأصغر لتحقيق الأهداف المرجوة".

وأضاف أن ما قامت به "صلتك" في مجال تفعيل دور الشباب هي الحلقة المفقودة لدينا في مشروعات التمويل الأصغر فالمبالغ المحددة للمصارف وفق سقوفات التمويل الأصغر هي 12% من المحافظ التمويلية للمصارف وهي مبالغ ضخمة وما ينقصنا الآن هو التدريب لذلك كان لابد من وجود جهة تتولي التدريب والتأهيل.

وأشاد بجهود دولة قطر الفاعلة والداعمة للسودان في المجالات كافة من مبادرات عديدة، ووقوفها مع السودان في أصعب المواقف. واستطاعتها، من خلال تبنيها وثيقة الدوحة، أن تحول الحرب في دارفور لسلام أصبح واقعا معاشا الآن. وأثنى على الدور الكبير الذي تقوم به سمو الشيخة موزا ومبادراتها الطيبة ووقوفها ودعمها لشباب السودان وجميع الجهات المستهدفة عبر مؤسسة "صلتك".

وقال مدير عام بنك المزارع سليمان هاشم إن البنك وقع اتفاقية شراكة مع بنك قطر الوطني، وهي عبارة عن تفاهم مشترك من قبل بنك قطر الوطني بواقع 140 مليون جنيه سوداني لصالح الشباب السوداني تحت صيغة المضاربة المقيدة مع بنك المزارع. وأطلق عليها اسم "سما شباب السودان".

وأضاف لـ"الشرق" أنه "سيتم عبر هذه الشراكة تمويل 20 ألف بصيغة المضاربة لمشروعات صغيرة نعول أن تسهم في أحداث نهضة تنموية، لأن المشروعات الصغيرة قاطرة التنمية، تشجيعا للشباب على الانخراط في العمل الحر ليصبحوا منتجين فاعلين". وأشاد بمواقف دولة قطر المواقف الداعمة للسودان في المجالات كافة.

وقال مدير المؤسسة الاجتماعية بولاية الخرطوم سامي محمد سعيد لـ"الشرق": "إن اتفاقية الشراكة مع مؤسسة "صلتك" فريدة من نوعها، ونسعى من خلالها إلى توفير 800 ألف فرصة عمل للشباب عبر البوابة الإلكترونية، وعبر التدريب، وعبر محفظة التمويل بتكلفة 250 مليون دولار. وهذه الشراكة تعتبر دفعة كبيرة لمشروع الخرطوم عاصمة الإنتاج الذي تبنته وزارة التنمية الاجتماعية، والذي وجد صدى كبيرا داخل وخارج السودان، ويعتبر من النجاحات، وأحدث طفرة كبيرة في نوعية المشروعات للشباب للسنوات القادمة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل