المحتوى الرئيسى

دراسة: 50 ألف موقع للحروب الإلكترونية.. و54 رسالة تحريض على العنف والإرهاب

03/14 20:44

«الحرب الإلكترونية» مصطلح جديد لحروب الجيل الرابع التي تدور رحاها في ساحات الفضاء الإكتروني، وعالم الإنترنت، ومواقع التواصل الإجتماعي وخاصة الـ«فيس بوك وتويتر».

أحدث الدراسات العالمية الصادرة عن المنتدى العربي العالمي لمواجهة الإرهاب الفكري، أكدت أن هناك أكثر من 50 ألف حساب نشط على مواقع التواصل الاجتماعي متخصصة في دعم العنف والإرهاب، وأن هذه الحسابات تقوم شهرياً ببث 4 ملايين وخمسمائة ألف رسالة تحرض على العنف والإرهاب.

وفي ذات السياق، أعلنت وزارة الداخلية ضبط قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالوزارة 108 قضية تحريض على العنف والإرهاب والابتزاز المادي عبر شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت».

وأكدت الوزارة في بيانها أن من القضايا المضبوطة 43 واقعة تحريض على العنف والأعمال الإرهابية والتخربيية، واستهداف مؤسسات الدولة، حيث تم استخدام التقنيات الحديثة والمتطورة فى ملاحقة أصحاب الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وتويتر».

وأكدت الداخلية أن جهودها تأتي فى إطار الجهود الأمنية التى تبذلها كافة الأجهزة بوزارة الداخلية، لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما الجرائم المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، ومتابعة الصفحات التحريضية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، ومكافحة جرائم الابتزاز المادى، والنصب على المواطنين.

من جانبه، قال اللواء محمد هاني زاهر خبير مكافحة الإرهاب الدولي، إن الإرهاب الإلكتروني أحدث أنواع الحروب التي تدخل ضمن حروب الجيل الرابع والجيل الخامس، والتي تستخدمها الدول الكبري ضد الشرق الأوسط، ونجحت هذه الحروب في إسقاط عدة أنظمة عربية في معركة «الربيع العربي» دون أن تتكبد الدول الغربية أي خسائر، وكان سلاحها الوحيد في هذه الحرب هو مواقع التواصل الإجتماعي بكل أنواعها.

وأكد زاهر في تصريح خاص إلى «الدستور» أن هناك عدد من الدراسات التي تم رفعها للأمم المتحدة قدمتها كل من الفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدة، والمنتدى العربي العالمي لمواجهة الإرهاب الفكري، أكدت أن هناك أكثر من 50 ألف موقع وحساب نشط على مواقع التواصل الإجتماعي، متخصصة في دعم العنف والإرهاب والإتجار بالبشر، وأن هذه الحسابات تقوم شهرياً ببث 4 ملايين وخمسمائة ألف رسالة تحرض على العنف والإرهاب شهرياً، بإجمالي 54 مليون رسالة تحريض على العنف والإرهاب سنوياً، وأن هناك العديد من هذه الحسابات يدار من قلب الدول الغربية وموجهة ضد دول وشعوب الشرق الأوسط.

وأكدت الدراسات أن أغلب حسابات العنف والإرهاب تدار عبر صفحات التواصل الإجتماعي «فيس بوك»، و«تويتر»؛ مطالباً الأمم المتحدة وقيادات الدول العربية بضرورة اتخاذ كافة التدابير الأمنية لوقف استمرار هذه الجريمة التي تستهدف أمن واستقرار كافة الدول العربية والإسلامية.

نفذ مسئولى رئاسة مجلس مركز ومدينة طلخا بمحافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، 11 حالة إزالة لتعديات علي الأرض الزراعية بقرية كفر دميرة الجديد، على مساحات بلغت 2000 متر من بينهم عقار مكون من طابقين. تمت ...

تواصل محافظة المنيا فعالياتها للاحتفال بعيدها الوطني الموافق 18 مارس الجاري، حيث افتتح عصام البديوى المحافظ، اليوم الثلاثاء، معرضا لزهور الربيع على كورنيش النيل والذي تنظمه مديرية التربية والتعليم ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل