المحتوى الرئيسى

لديها أملاك خارجية بـ 5 مليارات دولار.. لماذا تريد موزا شراء القصر الرئاسي التونسي؟

03/14 20:17

حالة من الغضب أثيرت بعدما ترددت أنباء عن نية الشيخة موزا لشراء أحد قصور الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وهذا ما رفضه التونسيين، الذين يعتبرون هذه القصور ملك الشعب وليس للدولة حق في شرائها، وذلك على خلفية إعلان الدوحة زيارة موزا لتونس.

وبعد تداول هذه الأخبار ما لبث وأن ثارت الأوساط الداخلية في تونس ضد الأمر، ما جعل سعد بن ناصر الحديدي، سفير دولة قطر بتونس، يخرج وينفي ما أشيع من أخبار حول علاقة زيارة الشيخة موزا بشراء قصر "سيدي الظريف" بسيدي بوسعيد في تونس، موضحًا أن الهدف من الزيارة هو تفقد مشاريع تدعمها مؤسسة "صلتك" فى تونس التابعة لمؤسسة قطر، التى تشرف عليها موزا، ولكن ما الحقيقة ؟

بلدية سيدي بوسعيد وضحت في تصريحات صحفية أنه لا يمكن بيع القصر الرئاسي بسيدي بوسعيد في الوقت الحالي، لأن وضعيته العقارية موضوع شكوى تقدمت بها البلدية لدى وكيل الجمهورية يوم 9 يناير 2012 الذي تولي بدوره إحالتها إلى حاكم التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس".

وبعد الجدل التي أثارته الشيخة موزا في تونس نتيجة تداول أنباء عن شرائها القصر الرئاسي لزين العابد بن علي، بسيدي بوسعيد في تونس، لماذا تسعى الشيخة موزا لشراء هذا القصر هل ليدها القليل من الأملاطك العقاؤية كي تثير التونسيين بشراء قصر الرئاسة الخاصة بدولتهم؟

الحقيقة أن ثروات الشيخوة موزا وعائلتها الملكية القطرية خارج البلاد ليست بالقليلة وتقدر بنحو 4.5 مليار يورو (5 مليارات دولارات)، 3.3 مليارات يورو منها ملكيات عقارية، ومرتكزات هذه الثروة تتوزع على شركات وسيارات وأبنية فاخرة ويخوت، فهناك أكثر من 74 ملكية أميرية موزعة في العالم، ذلك بناءً على تحقيق أجرته صحيفة "ميديابار" الفرنسية.

في سطور يستعرض "اليوم الجديد" ممتلكات الشيخة موزا وعائلتها..

-تمتلك 18 قصرًا ومقر إقامة، قيمتها 1.2 مليار يورو، وتضم خمسة قصور وشقق في باريس، وثلاثة في لندن، من بينها ثلاث فيلات متصلة تطل على "ريجنت بارك"، يبلغ قيمتهم 250 مليون يورو.

-19 مبنى تجاريًا في أغلى مناطق باريس. أولها قصر "ايفرو" الفاخر وملحقاته في قلب ساحة الفاندوم، بـ250 مليون يورو.

- تمتلك قصر "كوازلان" في باريس أيضَا الذي شيد في العام 1770 في ساحة الكونكورد.

- لها العديد من المباني في شوارع ريفولي ومجلس النواب، وشارع رين في فرنسا بجانب جادة الشانزلزيه، التي اشترت فيها الأسرة سبعة مبان، من بينها صالات عرض "رينو"و "سيتروان" الشهيرة.

- قصرًا مساحته 20 ألف متر مربع. في الريف البريطاني، ومنزلاً في طنجة يطل على البحر المتوسط.

- فيلا عملاقة في مراكش، وغابة خاصة للصيد في بلجيكا.

 - قصرا محاطًا بغابات في مدينة كان الفرنسية مساحتها 32 هكتارًا، --قصرا يعود إلى القرن الثامن عشر في ضاحية الملوك الفرنسية، (مارلي لو روا) قرب باريس.

- لديها ست جزر في اليونان منها جزيرة اوكسيا التي دفع فيها 5 ملاينين يورو،  بجانب خمسة أخرى جزر تسمى اكيناديس مطلة على مياه البحر المتوسط.

- ففي 2011 الشيخة موزا اشترت متجر Herrods‏ الإنجليزي بقيمة 1.5 مليار جنيه استرليني، بعد 25 عامًا كان يملكه فيها رجل الأعمال محمد الفايد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل