المحتوى الرئيسى

سفير السودان : العلاقات بين القاهرة والخرطوم «قائمة على الاحترام»

03/14 20:09

وصف السفير السوداني بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، العلاقات المصرية السودانية بأنها علاقات متينة وراسخة ومبنية على الاحترام المتبادل والجوار المشترك والتاريخ والجغرافيا.

وأكد خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع علاء حيدر، رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط برفقة المستشار الاعلامي الجديد للسودان بالقاهرة راشد عبد الرحيم عبد الوهاب أهمية العلاقات الوطيدة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي بأخيه الرئيس عمر البشير في تعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين في جميع المجالات.

وقال إنه من نتاج رعاية الزعيمين المصري والسوداني للعلاقات بين البلدين أن شهدت القاهرة في أكتوبر الماضي انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي في أكتوبر الماضي حيث وقع السيسي والبشير على وثيقة الشراكة الاقتصادية التي غطت كافة المجالات لصالح الشعبين الشقيقين .

وأشار إلى أن زيارة البشير إلى مصر أثمرت أيضا عن نتائج فعلية على أرض الواقع انعكست في افتتاح معبرين بريين في غاية الأهمية هما "أرجين" و " أشكيت قسطل" ليصبحا نافذتين مهمتين تساهمان حاليا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والسودان .

وقال إن هذين المعبرين يخدمان في نفس التوقيت المصالح المصرية في إفريقيا بوصفهما معبرين إلى داخل القارة السمراء من خلال السودان لتعزيز التوجه المصري السوداني بخصوص منطقة التجارة الحرة الافريقية التي تضم حاليا المنظمات الثلاث " الكوميسا " و " سادك" وتجمع شرق افريقيا.

وأوضح أن المعبرين البريين يخدمان في نفس الوقت التواصل الاجتماعي بين الشعبين الشقيين فالمصري يستطيع أن يصل إلى الخرطوم بسيارته من القاهرة، مثلما يستطيع السوداني الوصول بسيارته من الخرطوم إلى الاسكندرية، لافتا الى أن هذا يؤكد أننا شعب واحد في بلدين .

وتطرق السفير عبد المحمود إلى ما وصفه بالمبالغة من جانب الإعلام في تناول بعض القضايا التي تخص البلدين مثل حلايب وشلاتين وسد النهضة، موضحا أن موضوع الإعلام كان من بين الموضوعات التي تناولها الرئيسان بالقاهرة.

وأشار إلى أن " الزعيمين تحدثا بلغة مشتركة فيما يتعلق بأهمية دور الإعلام الذي ينبغي أن يكون رافعا للعلاقات بين البلدين ولا يقلل من قوة العلاقة بين البلدين لأن الإعلام يجنح في بعض الحالات إلى المبالغات والتهويل ".

وشدد على ضرورة أن يتدارس الصحفيون في البلدين قضايا البلد الأخر على أن يكون هناك تنظيم مشترك في المجال الإعلامي بين مصر والسودان لأن غياب المعلومة الموثقة ذات المصداقية يؤدى إلى المبالغة و" الفبركة " في بعض الأحيان.

وبشأن حلايب وشلاتين أكد السفير السوداني عبد المحمود على الا يكون الخلاف حول حلايب وشلاتين سببا في تعكير الود والاخاء بين شطري وادي النيل ، موضحا انه يمكن التوصل إلى حل لهذا الخلاف عن طريق التفاوض .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل