المحتوى الرئيسى

طبيب فلسطيني يقاضي إسرائيل لفقد بناته الثلاث في الحرب على غزة

03/14 19:48

بعد ثماني سنوات من حرب “الرصاص المصبوب” على قطاع غزة عاد الطبيب الفلسطيني عز الدين أبو العيش الذي فقد بناته الثلاث في قصف إسرائيلي على بيته في القطاع إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل رفع قضية تعويض بسبب جريمة حرب في المحاكم الإسرائيلية .

ووصفت القناة العاشرة الإسرائيلية , الطبيب أبو العيش – المقيم في كندا – بأنه ” ناشط من أجل تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين”, لافتة إلى أنه لم يكن ينوي رفع قضية بعد مقتل بناته الثلاث إلا أن إسرائيل هي ما دفعته لرفعها, بعد أن يئس من أن يقوم طرف ما في إسرائيل بتحمل المسؤولية ويعتذر عن المأساة التي تسببوا بها لعائلته خصوصا أن دولة الاحتلال تنصلت من المسؤولية بحق عائلته وادعت أن بناته قتلن من إطلاق نار آخر وليس من إطلاق نار من جيش الاحتلال.

وتهدف الدعوى المدنية التي رفعها الطبيب أبو العيش إلى توفير أموال لجمعية تحمل اسم بناته يكون هدفها تمويل دراسات عليا لنساء فلسطينيات وإسرائيليات أيضا.

وجاء هذا الادعاء في إطار وجهة نظر تم تقديمها الأسبوع الماضي إلى المحكمة المركزية في منطقة بئر السبع, حول التحقيق العسكري الذي أجري في 2009, والذي حدد بأن بنات أبو عياش الأربع قتلن بنيران الجيش الإسرائيلي.

ولكن وزارة الأمن عادت وادعت في 2011 بأن القذائف التي أطلقها الجيش على المنزل, ليست بالضرورة سبب مقتل البنات. ومن المنتظر أن تستمع المحكمة في بئر السبع, غدا الأربعاء إلى الإفادات, بحضور الطبيب أبو العيش والكثير من النشطاء.

وكان أبو العيش قدم في 2010 دعوى ضد وزارة الأمن طالب فيها بدفع تعويضات عن مقتل بناته الثلاث: بيسان 20 عاما, ميار 15 عاما, أية 14 عاما, وابنة أخيه نور 17 عاما.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل