المحتوى الرئيسى

توصيات منتدى الحوار الأول للجامعات المصرية حول تطوير التعليم العالي

03/14 18:16

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده  صباح اليوم، توصيات منتدى الحوار الأول للجامعات المصرية حول تطوير التعليم العالي في مصر تحت شعار "نحو تعليم أفضل"، بمشاركة 26 جامعة، والخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وجاءت التوصيات كالتالي:

1. التأكيد علي تهيـئة بيــئة العمل المـناسبة لأعضاء هيئة الـتدريس.

2.العمل على زيادة الأبحاث التطبيـقية وتشجيع الأبحاث التي تساهم وتتماشى مع المشروعات القومية الجديدة.

3. إنشاء مركز لتسويق البحوث في كل جامعة وإقامة شــراكة بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية للخدمات والإنتاج لـدعم مشاريع التخرج وتسويقها.

4.إنشــاء مـــركز لرصـد مشكلات المؤسـسات الإنتـاجية والتـــعاون مع الجامعات والمراكز البحثية في دراسة هذه المشكلات وبحثها واقتراح الحلول المناسبة.

5.إتاحة وتسهيل الحصول علي البيانات مـــن كافة المــــؤسسات الحكومية فيما لا يتعارض مع الأمن القـومي وذلك من خلال إنشاء قـواعد بيانات وربطها بالجامعات للتيسير على أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في إعداد الدراسات البحثية التطبيقية.

6.عقـد الاجتماعات التنسيقية بشكل منتظم بيــن لجـان البيئة بالكليات ومجالسها بالجامعات مع رجال الأعمال والصناعة وذلك للتعرف على معوقات الإنتاج وإثارتها كنقاط بحثية مع إشراكهم بها.

7.إنشاء قواعد بيانات للمعامل البحثية والأجهزة العلمية المتاحة بالجامعات والمراكز البحثية التابعة لها مع إعلانها على موقع الكليات و الجامعة.

8.زيادة المخصـصات المالية للجامعات بما يتناسب مع أعداد الطلاب المتزايدة واحتياجاتهم من مباني وقاعات دراسية ومعامل ومختبرات وورش، ونماذج تدريبية.

9.مراعاة تعظيم الاستفادة من المنشآت الجامعية الموجودة بالفعل وتشجيع المجتمع المدني والشركات الإنتاجية والخدمية على دعم موازنات الجامعات و وضع المحفزات والقوانين الداعمة لذلك.

10. تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ووضع البرامج التي تخدم هذه الاحتياجات مع التأكيد على جدية دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والبعد عن النمطية والتكرار والمحتويات الموحدة في البرامج التدريبية لكل الدارسين على اختلاف تخصصاتهم.

11.العمل على استكمال الهياكل الأكاديمية والإدارية بالجامعات وفقا  لمعايير الجودة القومية.

12.ربط الخطة البحثية للكليات والجامعة بالخطة البحثية القومية "اشتراط توافق موضوعات الرسائل العلمية مع الخطة البحثية القومية كشرط للتسجيل".

13.توفير خدمات الاتصال بالإنتــرنت في كل أقسام الكليات وعلى مستوى الجامعة مع اشتراك مكتبة الجامعة فـــي جميع الدوريات العلمية العالمية ذات التأثير العلمي المتميز.

14.زيادة الدعم المخصص لتمويل البحث العلمي بالكليات والجامعة.

15. تفعيل لجان أخلاقيات البحث العلمي.

16.إصــــدار التشـــريع الموحد للتعـــليم العالي والـــخاص بالبحث العلمي وتوفير عناصر القدرة والجاذبية لمنظومة التعليــم العالي لاستيعاب الطلاب الوافدين والانتشار خارج الحدود على مستوى الأفراد والمؤسسات.

17. الحفـــاظ علـــــى الهوية العربية في مؤسسات التعليم العالي.

18. تعديل قانون تنظيم الجامعات الجديد ليشمل معاوني أعضاء هيـئة التدريس بــدلا من الوضع الحالي من حيث تطبيق قانــوني (الخدمــة المدنية) عليهم مع ضمان تكافؤ الفرص في شغل وظائف المعيدين بالجامعة.

19. توسيع إطار الرعاية الصحية ليــشمل برامج تغــطى معاوني أعضاء هيئة التدريس وأسرهم، ورفع الحد الأقصى المسموح للهيئة المعاونة.

20. التوعية بأهمية البعثات الخارجية وضرورة تنوع البعثات في مخـــتلف التخصصات والمنح، بمـــا يخـــدم المجتمع واحتيـــاجات ســوق العمل.

21. مراعــاة التوزيع النسبي لأعــداد المبعوثين، بمــا يحقق استراتيجــية التعليم والبحث العلمي، وبمــــا يحقق أيضا تكافؤ الفـــرص بـــين الجـــامعات والتخصصات المختلفة.

22. الاهتمام بإيفاد المبعوثين إلى الجامعات الحاصلة على تصنيف عالمي متقدم. وضع إطار تشريعي مناسب لجداول مكافآت الإشراف على الرسائل ومناقشتها .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل