المحتوى الرئيسى

أطفال سورية مهددون بالأوبئة

03/14 17:32

اكتشفت منظمة "أطباء بلا حدود" من خلال ملاحظة الأوضاع الصحية للأطفال السوريين أن الحرب في سوريا تركت عشرات آلاف الأطفال دون تطعيم  لسنوات.

وطالبت المنظمة بتعزيز برامج التلقيح الوقائي وزيادة حملات التطعيم المكثفة في حالات الإصابة بالعدوى و بمزيد من التحرك الذي لا يزال يعتبر ثانوياً  لدى الجهات الفاعلة طبياً وإنسانياً في بلد مزقه النزاع.

تقول سارة فرّير، المنسقة الطبية لدي "أطباء بلا حدود" في شمال سوريا: "منذ تصاعدت وتيرة العنف في العام  2012 والغالبية الساحقة من الأطفال الذين ولدوا في مناطق عديدة من سوريا لم يأخذوا التطعيمات الخاصة بمراحلهم العمرية، مما يعني أن الأطفال السوريين غير محصنين في مواجهة أمراض يمكن الوقاية منها مثل الحصبة والحصبة الألمانية والكزاز والالتهاب الرئوي".

وأضافت أن النزوح الجماعي للبشر يعني أن السلطات الطبية والمنظمات غير الحكومية لم تعد قادرة على تركيز جهودها في هذه الأنشطة، لينتج عن ذلك تلقي بعض الأطفال السوريون جرعة أو جرعتين بحد أقصى في حملات متفرقة، كان الأطفال يحصلون على التطعيم بشكل طبيعي في سوريا قبل الحرب غير أننا نواجه الآن انتشارَ مشكلةٍ كبيرة وبشكل خاص في المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة.

وأكدت أن المنظمة نفذت برنامج التحصين الموسع لعدة سنوات في المستشفى التي تديرها في شمال سوريا وبدأت بإرسال الفرق إلى المخيمات النازحة للحد من خطر تفشي العدوى بالتعاون مع جهات إنسانية أخرى، وأطلقت حملتين متخصصتين للتطعيم ضد الحصبة بعد أن تأكد وجود سبع حالات في مخيم الشماريك للنازحين، حيث قادت حملة التطعيم واشتركت فيها منظمة الصحة العالمية ومنظمات طبية محلية، وتم تطعيم 6,540 طفلاً دون سن الـ15 عاماً، كما تم تطعيم 5,733 سيدة في سن الإنجاب (15 – 45 عاماً) ضد التيتانوس، وإجمالًا في الفترة بين يوليو 2016 و فبراير 2017.

وأوضحت أن المنظمة طعمت 35,907 طفلاً دون سن الخامسة في أربع مقاطعات في محافظة حلب شمالي سوريا ضمن إطار برنامج التحصين الموسع، وأنها تؤمن أن منظمة الصحة العالمية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى وغيرها من الجهات الطبية الفاعلة يجب أن تضغط من أجل زيادة أعداد المشمولين بالتطعيم، وأيضاً هناك خطوات صغيرة يجري اتخاذها، مثل برنامج تحصين الأطفال دون سن السنة في محافظتي حماة وإدلب ولكن هذا غير كاف. فالأطفال السوريون يستحقون حماية أكبر ضد مستقبل معقد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل