المحتوى الرئيسى

اضرار المواد الحافظة في الأطعمة المعلبة على الأطفال

03/14 17:06

يعرف الجميع أن الأطعمة الجاهزة والمعلبة تحتوي على مواد حافظة، ولكن أشهى الأطعمة هي الأطعمة الصحية والمعدة في المنزل، وبالإضافة إلى أن المصانع بدأت في تطوير خطتها لاستهداف الأطفال لشراء المنتجات الغذائية طوال الوقت وذلك للحصول على مكاسب أكبر، ولكن هل يتوقف الآباء لحظة لمعرفة أنواع المواد الحافظة الداخلة في صناعة الأطعمة التي يتناولها أطفالهم مثل الشيكولاتة والفشار الملون؟، لذا في هذا المقال نتناول اضرار المواد الحافظة وأنواعها ورموزها للتعرف عليها وتجنبها.

اقرأ أيضاً: فوائد الفشار وأضراره وكيف تعده في المنزل

اقرأ أيضاً: احذر هذه الأطعمة غير الصحية

هي نوع من المواد له تأثير كيميائي للحفاظ على طبيعة السلعة ضد الفطريات وعلى طعمها.

قبل التعرف على اضرار المواد الحافظة يمكنكم معرفة أنواع المواد الحافظة، مثل:

اقرأ أيضاً: أضرار اللانشون الصحية على الجسم

ويتساءل الآباء إن كانت هذه المواد ضارة فلماذا تضاف على الأطعمة؟!، لكن صاحب المصانع يقوم بإضافة هذه المواد لأهميتها في حفظ الأطعمة لمدة أطول.

اقرأ أيضاً: أطعمة تسبب التسمم الغذائي

ما هي اضرار المواد الحافظة ؟ هذا السؤال هو الأهم عند الآباء والأمهات، وحرصاً على سلامة المستهلك والأطفال، هذه اضرار المواد الحافظة :

تؤثر النسبة المرتفعة من إضافة ثاني أكسيد الكبريت على الأطعمة مثل الفواكه المجففة والخضار المجفف، والتي تضاف إليه لتعطيه لون مميز، وتعمل على التقليل من فوائد الفيتامينات الموجودة في الخضار المجمد، وخصوصاً مستوى فيتامين ب في الفاكهة والذي يحتاجه الجسم لتنمية القدرات العقلية والبدنية.

اقرأ أيضاً: هل هناك خطورة من نقص فيتامين ب 12

يتناول البعض الفاكهة المجففة ويشعرون برغبة في الحكة أو تهيج الجلد واحمراره ، ويعتقدون أن هذا نوع من حساسية الطعام، ولكن يحدث تهيج الجلد بسبب تأثير النسبة العالية من ثاني أكسيد الكبريت على صحة الجلد.

الغذاء مهم لعملية التمثيل الغذائي، ورفع معدلات الأيض مما يزيد من نسبة الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم ويوازنها، لكن في حالة تناول طعام يحتوي على نسبة مرتفعة من ثاني أكسيد الكبريت فيحدث العكس تضطرب المعدة وتصعب حركة الطعام في الأمعاء مما يجعل الشخص يصاب بـ الإمساك

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أطعمة تحفز التمثيل الغذائي

الفواكه والمنتجات الطبيعية تزيد من نسبة معدلات الأيض في الجسم، مما يساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن، بينما عند تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أنها لا تساعد على حرق الدهون مثل المشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| لماذا يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية؟

من أحد اضرار المواد الحافظة أنها لا تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتعمل على تقليل الأجسام المضادة الموجودة في الجسم، وتقلل من مكافحة الجسم للفيروسات والميكروبات.

تتحول النترات الموجودة في الصناعات الغذائية إلى مركبات نيتريت، وتعمل هذه المركبات على الأكسدة من خلال إنزيمات الغذاء، وتسبب التسمم.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| 20 سبب للإصابة بالتسمم الغذائي

من اضرار المواد الحافظة أنها لا تساعد الجسم على طرد الميكروبات والسموم الموجودة في الجسم، مما يجعل الكلى غير قادرة على طرد السموم من الجسم

هذه المواد تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، فهي تدخل الجسم وتعمل على التقليل من الكوليسترول النافع الذي ينتجه الكبد، مما يجعل الشخص معرض للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين

اقرأ أيضاً: ارتفاع نسبة الكوليسترول وأسبابه وأعراضه وعلاجه

للمواد الحافظة العديد من الأضرار على صحة الأطفال، وهي:

لينمو طفلك بشكل طبيعي فمن الأفضل أن تجعله يتناول غذاء صحي وسليم ومتوازن، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل الخضروات والفاكهة الطازجة، ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف الغذائية، بينما الأطعمة التي تحتوي على ألوان والمصنعة خارج المنزل فهي تسبب نقص فيتامين ب في جسم الطفل، ويؤثر هذا على القدرات العقلية والذهنية للطفل.

اقرأ أيضاً: هل هناك خطورة من نقص فيتامين ب 12؟

المواد الحافظة الموجودة في الأطعمة غير مفيدة للصحة وتسبب الطفح الجلدي للأطفال وحساسية الجلد، وهذا لأنها تقضي على الأجسام المضادة للأكسدة على المدى البعيد.

اقرأ أيضاً: حساسية الجلد وأسبابها وأعراضها وعلاجها

من المؤكد أننا جميعاً نريد أبنائنا بصحة أفضل وفي أحسن حال، ولكن المواد الحافظة إذا تم إضافتها بكثرة وبكميات عالية فإنها تسبب ضعف في كريات الدم البيضاء في الجسم مما يسبب سرعة دقات القلب والإصابة بالأمراض.

العسل من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة ويساعد العسل على حفظ وتخزين الطعام لمدة قد تبلغ من أسابيع لشهر، وهذا لأنه يحتوي على مواد مضادة للتأكسد تحارب البكتيريا والفطريات

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الصحية المذهلة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل