المحتوى الرئيسى

فساد الجمعيات الزراعية.. ملخص حملات الرقابة الإدارية بالمحافظات

03/14 17:12

شنت هيئة الرقابة الإدارية، حملات عدة على الجمعيات الزراعية ومجلس المدن ومديريات الضرائب العقارية في في العديد من المحافظات البحيرة، أبرزها بورسعيد ومرسى مطروح وأسوان، لضبط المخالفات والتأكد من انضباط سير العمل.

ففي البحيرة، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، من خلال حملاتها على الجمعيات الزراعية على مدار يومين، بمراكز دمنهور وكفر الدوار، صرف مبالغ مالية دون وجه حق تعدت المليون جنيه لبعض المزارعين، وذلك عن دعم القطن خلال عام 2014.

وتبين للحملة خلال الجولة عدم كفاية كميات الأسمدة الآزوتية خلال الموسم الشتوي الحالي، ووجود العديد من مخالفات التعديات على الأرض الزاعية، ولم يتم إزالتها حتي الآن، وعدم دقة بعض بيانات الحصر الزراعي لبعض المزارعيين.

وكشف فريق الحملة وجود بعض الحيازات الوهمية بالسجلات، ولم يتم حذفها وعدم استكمال التسجيل بالدورة المستندية بالسجلات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفين.

وفي بورسعيد، أصدر العقيد محمد الجهيني، الضابط بالرقابة الادارية بمحافظة بورسعيد، ، تعليماته بغلق مخزن أسمدة تابع لجمعية السلام الزراعية، المشهرة برقم 259 لسنة 2010، غلقا نهائيا، لعدم تطابقها للمواصفات القياسية لحفظ الأسمدة.

وقال الجهيني، في تصريحات صحفية على هامش الحملة التي بدأتها الرقابة على الجمعيات الزراعية، لمتابعة عجز "النترات" خلال الموسم الجديد للزراعة، إن المخزن الخاص بالجمعية غير مناسب، نظرًا لسقوط أجزاء من السقف وعدم صلاحيته للتخزين، ما يعرض الأسمدة بداخله للسرقة أو التلف، مشيرًا إلى نقل أعضاء الجمعية البالغ عددهم 161 مزارعا، لأقرب جمعية زراعية، لضمهم لها لصرف مقرراتهم الزراعية منها.

وكان المقدم محمد الجهيني، قد أمر بغلق جمعية قبلي ناصر الزراعية نهائيا، لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية لحفظ الأسمدة، ونقل أعضاء الجمعية والبالغ عددهم 168 عضو لأقرب جمعية زراعية.

وفي محافظة قنا، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، تلاعب واستيلاء عدد من الموظفين بفرع التأمين الصحي، على أدوية مرضى السرطان وزرع الكلى بالمحافظة، والتي وصلت إحدى التذاكر "الروشتات" فيها إلى 7 آلاف جنيه، ضمن 80 روشتة طبية.

وكشفت تحريات ضباط الرقابة تورط عدد من الموظفين بالتلاعب في بعض التذاكر الطبية "الروشتات"، وصرفها دون وجه حق، والاستيلاء على بعض الأدوية باهظة الثمن، التي تصرف لمرضى الأورام وزرع الكلى على نفقة الدولة، من خلال التأمين الصحي.

تم إخطار النيابة العامة بقنا، وتضمن بلاغ الرقابة الإدارية ما كشفت عنه التحريات من قيام كاتب الشطب ومسجلين بعيادة الوفاء، التابعة لفرع التأمين الصحى بمحافظة قنا، بالتلاعب فى ٨٠ تذكرة طبية "روشته"، والاستيلاء على الأدوية المنصرفة بناء عليها، مستخدمين بطاقات تأمين صحي مزورة.

وكشفت التحريات أن أبرز التذاكر الطبية المستولى عليها، تتضمن أدويه تجاوز إجمالي سعرها 7 آلاف جنييه، وتولت النيابة العامة بقسم قنا التحقيقات، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وفي الفيوم، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية، فني تنظيم بمجلس مدينة الفيوم، بتهمة التلاعب في مخالفات التعدي على خط التنظيم لحساب بعض رجال الأعمال، تتعلق بإقامة أبراج مخالفة بالمدينة.

كانت معلومات قد وردت للعميد محمد رياض، رئيس فرع الرقابة الإدارية بالفيوم بقيام "ع. أ"، فني تنظيم بمجلس مدينة الفيوم، بتزوير خطابات خاصة بإزالة التعديات على خطوط التنظيم، ومنها حالة لرجل أعمال أقام برجا سكنيا مكون من 8 طوابق بمنطقة الحادقة، قرب موقف دمو على خلاف الحقيقة.

تم إلقاء القبض على فنى التنظيم، أثناء ذهابه لعمله، بعد غياب 3 أشهر، وأحيل لنيابة بندر الفيوم، التي تباشر تحقيقاتها.

وفي مرسى مطروح، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية، رئيس مأمورية الضرائب العقارية بمدينة الحمام، ومأمور ضرائب بذات المأمورية، لتقاضيهما 16 ألف جنيه كرشوة من أحد المحامين مقابل استخراج شهادة ضرائب عقارية، تفيد ملكية موكله لقطعة أرض كائنة بقرية العميد مركز الحمام، لتقديمها لإحدى المحاكم بالإسكندرية، لاستصدار حكم لصالح موكله بملكية الأخير لها.

وذكرت الرقابة الإدارية- في بيان لها ، أنه بعرض المتهمين على النيابة العامة ببرج العرب، قررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وفي أسوان، شنت هيئة الرقابة الإدارية، اليوم، الثلاثاء، حملة على الجمعيات الزراعية بالمحافظة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل