المحتوى الرئيسى

أهال يشكون ميل مئذنة مسجد "الغمري" بميت غمر | المنصورة

03/14 14:49

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » أهال يشكون ميل مئذنة مسجد “الغمري” بميت غمر

حالة من الغضب تسيطر على أهال بمدينة ميت غمر، بسبب سوء حالة مئذنة مسجد الغمراوي الأثرية، وميلها ما يهدد باحتمالية سقوطها في أي وقت.

يقول سمير الجندي، من الأهالي، إنه مر على بناء المسجد 50 عاما إذ تم افتتاحه في 1987، وبه قبة مائلة لمسافة نصف متر، مشيرًا إلى أن وزارة الآثار تعلم بشكواهم لكنها ترفض ترميمها لأنها أثرية.

ويعبر الجندي عن خوفه من سقوط قبة المسجد في أي وقت، مطالبا المسؤولين بالتدخل وإنقاذ حياة المواطنين.

ويضيف مصطفى السيد، عضو مجلس إدارة مسجد الغمري، أن المئذنة يتراوح طولها ما بين 12 إلى 14 مترا، ومر المسجد بمرحلتين تجديد كانت البداية وعمره 400 عام، وظل أرض فضاء بعد هدمه لمدة 20 عاما.

ويوضح أن أهال تدخلوا وأعادوا بنائه بالجهود الذاتية مع الأوقاف منذ 50 عاما، وكان هناك مجلس إدارة سابق قام ببناء حضانه ملحقة به للإنفاق عليه، لكنهم أعادوه للمديرية بعد نشوف خلافات بينهم، وتم حل المجلس.

ويشير إبراهيم محمود، من الأهالي، إلى أن المسجد تم بنائه على تراث قديم جدا، فكان بالعروق الخشبية وتهبط تحت الأرض مسافة 9 أمتار لدخوله، وبه ممشى خاص للنساء للعبور إلى الجانب الآخر لأداء الصلاة.

ويؤكد أنه ظل مهدوما لمدة 20 عاما، حتى جاءت المرحلة الثانية وتم اعادة البناء مرة أخرى على التراث الحديث.

وردا على ذلك، يقول الشيخ صلاح زاهر، مدير إدارة أوقاف ميت غمر، إن مئذنة المسجد أثرية ومر عليها الآن ما يزيد عن 100 عام، مطالبا المتضررين بتقديم شكوى رسمية بميلها للأوقاف، حتى يمكنه التواصل مع الآثار واتخاذ اللازم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل