المحتوى الرئيسى

قلق في الأسواق الناشئة من احتمال رفع الفائدة الأمريكية

03/14 14:26

جانيت يلين، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

قالت شبكة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" إن تقديرات حول توجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على الدولار، والمرجح أن يكون خلال اجتماعه غدا، دفع بعض صناديق التحوط الدولية والمستثمرين أصحاب الخطط الاستثمارية قصيرة الأجل إلى التخارج من بعض الأسواق الناشئة.

وفسرت بلومبيرج إقدام المستثمرين على هذه الخطوة، بالقلق من أن تؤثر  قوة الدولار  سلبًا على الجودة الائتمانية للأسواق الناشئة.

بدورها ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه بات من حكم المؤكد أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يرفع أسعار الفائدة  مستندة إلى تقرير الوظائف لشهر فبراير  الماضي .

وأضافت: "في حال قرر المجلس التحرك، فمن المنتظر أن يرفع معدلات أسعار الفائدة على الأرصدة الأمريكية ربع نقطة مئوية لتصل إلى ما بين 0.75 إلى 1%، ويأتي ذلك بعد رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية نهاية العام الماضي.

 وقالت محافظ البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين إن البنك قد يرفع سعر الفائدة في شهر مارس/ آذار في حال جاءت مؤشرات التضخم وفرص العمل في مستوى التوقعات.

 في ضوء هذه التطورات، أشارت بلومبرج إلى أن صناديق التحوط والمستثمرين المتخصصين في الاستثمار بأدوات الدين سجلوا خلال الأسابيع الأربعة الماضية أكبر موجة تخارج منذ ديسمبر الماضي.

 ويشير مؤشر بلومبرج السيادي إلى أنه بعد أن تراجعت العملات الناشئة بمعدل 2.6% منذ فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية حتى مطلع العام 2017، عاودت الارتفاع بنسبة 3.3% حتى الآن، في حين سجلت السندات ارتفاعًا نسبته 20.8% خلال الأشهر الثلاث الماضية.

ونقلت شبكة بلومبيرج  عن ستيوارت كالفرهوس كبير الاقتصاديين بشركة partners Exotix التي تتخذ من لندن مقرًا لها، قوله "إن السندات ذات العوائد العالية مثل الصادرة عن موزمبيق وفنزويلا تثير مخاوف المستثمرين الآن، في حين أن الأصول المالية المفضلة بالفترة السابقة مثل الأرجنتينية والأوكرانية لم تعد توفر عوائد عالية على المدى القصير".

وعلى النقيض تمامًا، اتجهت المؤسسات المالية ذات الخطط الاستثمارية طويلة الأجل مثل صناديق التقاعد إلى تكثيف استثمارتها بأسهم وعملات الأسواق الناشئة التي ترى أن قيمتها أقل من متوسط معدلها خلال آخر 5 سنوات، حتى سجلت أعلى معدلات تدفق استثماري للأسواق الناشئة خلال آخر 16 شهر.

ويرى المستثمرون أن من شبه المؤكد أن يرفع البنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) سعر الفائدة فى اجتماعه غدا الأربعاء، وذلك بناء على مؤشرات على نمو قوي في فرص العمل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل