المحتوى الرئيسى

"ذا سيدني مورنينج هيرالد" : جمال ضد السيسي

03/14 14:18

فسّرت صحيفة “ذا سيدني مورنينج هيرالد” الأسترالية، الظهور المتكرر لنجل الرئيس الأسبق “جمال مبارك” في المشهد السياسي، باعتزام جمال للترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2018.

وأشارت الصحيفة الأسترالية - في تقرير لها - إلى أن الأسابيع القليلة الماضية شهدت حضور “جمال مبارك” في (حفل زفاف، عزاء، مباراة كرة قدم) لتظهر عليه السعادة وهو يبادر لالتقاط “سيلفي” مع معجبيه، ليعيد إلى الأذهان من جديد الفكرة التي ترسخت إبان حكم والده، وهي تجهيز “جمال” ليخلفه في الحكم.

وذكر التقرير أن الأخوين كان يُحاكمان بتهم فساد واختلاس للملايين من ميزانية الدولة لمصالح شخصية، قبل أن يتم الإفراج عنهما مؤخرًا، لتنتشر إشاعات عن احتمالية أن تشهد انتخابات الرئاسة لعام 2018 ترشح “جمال” ضد الرئيس “عبد الفتاح السيسي” في حالة ترشح الأخير.

ونقل التقرير أقوال المواطنين الذين لا يرون غضاضة في عودة “جمال” إلى المشهد السياسي، فيقول “خالد عبد النعيم”، وهو مدرس بالثانوية العامة، ويمتلك أيضًا كشكًا بأحد ضواحي القاهرة: “لا أجد ما يعيب بترشحه للرئاسة، فهذه هي الديمقراطية، فأنا كنت واحدًا من هؤلاء الذين تمنوا أن يصبح رئيسًا قبل أن يرفض أبوه التخلي عن الرئاسة، إلا أن ثورة يناير أطاحت به”، مضيفًا أنه كان قادرًا على إصلاح البلد، فهو “مولود غنيًا، وبالتالي لم يكن ليهتم بسرقتنا”.

ومن جانبه، اعتبر المحلل السياسي “محمد نعيم” أن سر الاحتفاء بظهور “جمال” هو (النوستالجيا) أو الحنين لهذا العصر، فالكثيرون أُصيبوا بفقدان ذاكرة “سياسي” للفترة التي حكم فيها “مبارك”، علاوةً على أن هناك عددًا من نخبة رجال الأعمال ما زالوا ينظرون إلى “جمال” بتقدير، سواء كان قادرًا على لعب دور سياسي أم لا.

وتوقعت البروفيسور بجامعة أوبرلين، “زينب عبد المجيد”، أن النظام الحالي لن يسمح لـ”جمال” بالتورط في السياسة من جديد، فهو يمثل مصدر تهديد بالنسبة لهم، خاصةً وأن الأخير لديه تأثير اقتصادي، علاوة على قدرته على إحياء علاقاته بعناصر أمنية ورجال أعمال مشهورين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل