المحتوى الرئيسى

مؤتمر بلندن يبحث العنصرية والكراهية

03/14 14:17

ناقش مؤتمر عقد السبت بالعاصمة البريطانية لندن التحديات التي تواجه بريطانيا إثر بروز حركات عنصرية ونازية، إضافة إلى مظاهر العداء للإسلام. وركز مشاركون تحدثوا للجزيرة نت على أهمية هذا المؤتمر في كونه يعقد في وقت تزداد فيه الهجمة على الإسلام والمسلمين من خلال حملات إعلامية منظمة لليمين المتطرف.

ونظم المؤتمر منظمة "اتحدوا ضد الفاشية" بالتعاون مع مجموعة كبيرة من النقابات العمالية والاتحادات المختلفة ومنظمات سياسية ودينية وهيئات وجماعات حقوقية ومؤسسات مجتمعية.

وناقش المشاركون السبل الكفيلة بإيجاد آليات لمكافحة العنصرية ومناهضة الفاشية والعداء للإسلام تكون قادرة على بناء إستراتيجية للعام 2013، خاصة في ظل ظهور أحزاب يمينية عنصرية جديدة في أوروبا سوف تشارك في الانتخابات القادمة.

وركّز النقاش على عدد من المحاور تناولت ارتفاع أنشطة الجماعات اليمينية العنصرية في أوروبا، وحشد التعبئة الوطنية الشاملة ضد "رابطة الدفاع الإنجليزية"، وتأثير السياسة والإعلام على المجتمع المسلم، كما ناقش السبل الكفيلة بمنع العنصرية وكراهية الإسلام في العمل والشارع على حد سواء.

وتضمن المؤتمر معرضا للتوعية بما يسمى الإسلاموفوبيا، كما شارك المؤتمرون في نقاش عن التكامل والهجرة والتعددية الثقافية ومؤسسة الشرطة والعنصرية.

وقالت منظمة "اتحدوا ضد الفاشية" إن تصاعد العنصرية والفاشية في أوروبا يشكل خطرا واضحا وقائما ويتجلى ذلك أكثر في اليونان بعد صعود نجم الحزب النازي "الفجر الذهبي"، مما سبب صدمة قوية في جميع أنحاء أوروبا. وأشارت إلى أن المنظمة المناهضة للعنصرية تساند ما أسمتها المبادرات المتنامية في مواجهة هذا التهديد.

وقال الناطق الرسمي باسم "المبادرة الإسلامية في بريطانيا" محمد كزبر للجزيرة نت إن مثل هذه المؤتمرات تتسم بأهمية كبيرة خصوصا أن القائمين عليها هم من غير المسلمين بالتعاون مع بعض المنظمات الإسلامية. وأشار إلى أن أهميتها تأتي من كونها تعقد في وقت تزداد فيه الهجمة على الإسلام والمسلمين من خلال حملات إعلامية منظمة تابعة لليمين المتطرف.

وأوضح كزبر أن حملات اليمين المتطرف المناهضة للإسلام تهدف إلى عزل الجالية المسلمة ودفعها إلى التطرف وردات الفعل، ودعا المنظمات الإسلامية العاملة على الساحة البريطانية لمضاعفة الجهود والتنسيق مع شركائها من غير المسلمين للوقوف في وجه هذه الحملات العنصرية ضد المسلمين.

وأشار في هذا السياق إلى أن هناك توجها وعملا مستمرا لنقل هذه التجربة الرائدة إلى الدول الأوروبية الأخرى وصولا إلى التعاون والتنسيق بين المنظمات العاملة في هذا المجال على الصعيد الأوروبي.

وأكد كزبر أنه تم تحقيق نجاحات في بريطانيا من خلال عدة أنشطة وفعاليات لتعريف المجتمع البريطاني بخطورة هذه الجماعات اليمينية المتطرفة ليس على المسلمين فقط، بل على العيش المشترك بين جميع مكونات المجتمع البريطاني.

من جانبه قال مدير "مرصد الشرق الأوسط بلندن" الدكتور داود عبد الله إن هذا المؤتمر يأتي في وقت لا تزال قضية العنصرية والسياسات المتطرفة تجاه المسلمين خاصة والأقليات عامة تشكل معاناة كبيرة لهذه الفئات المستهدفة.

وأوضح عبد الله -في تصريح للجزيرة نت- أن المحزن في الأمر أن هناك خطابا رسميا يساعد على التحريض الإعلامي ضد المسلمين، "وهذا في كثير من الأحيان يشكل تحريضا ضد المسلمين وتشويها صورتهم والتميز ضدهم في أماكن العمل"، وأضاف أن القضية باتت تقوم على شيطنة الجالية المسلمة بأكملها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل